وطني

الوزيرة بنعلي: مخزون الطاقة بالمغرب يكفي لـ31 يوما فقط

أعلنت وزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة أن مستوى المخزون النفطي في المغرب بلغ 1.2 مليون متر مكعب، أي حوالي 31 يومًا من الاستهلاك الوطني، جاء ذلك خلال عملية المراقبة التي قامت بها أجهزة الوزارة في 13 ديسمبر 2022.

 

وأشارت الوزيرة المكلفة بالقطاع، ليلى بنعلي، إلى أن المغرب لديه سعة تخزينية لمواد بترولية سائلة تبلغ 1.899 مليون متر مكعب، 94٪ منها موصولة بالموانئ، و 582 ألف متر مكعب من الغازات البترولية المسالة، 89٪ منها. التي ترتبط بالمنافذ.

 

وكشفت الوزير بنعلي بالتفصيل أن السعة التخزينية للبنزين الفائق تبلغ 214 ألف متر مكعب، أي ما يعادل 81 يومًا من الاستهلاك، بالإضافة إلى 1.363 ألف متر مكعب من الديزل، وهو ما يمثل 67 يومًا من الاستهلاك. 138 ألف متر مكعب من وقود الطائرات، وهو ما يمثل 102 يوم من الاستهلاك، 184000 متر مكعب من زيت الوقود (بدون احتساب السعات التخزينية للمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب ONEE)، والتي تمثل 64 يومًا من الاستهلاك، بينما تبلغ السعة التخزينية لغاز البيوتان 537000 متر مكعب، وهو ما يمثل 41 يومًا من الاستهلاك، بينما تبلغ السعة التخزينية لغاز البروبان 45 ألف متر مكعب، وهو ما يمثل 42 يومًا من الاستهلاك.

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه في إطار السياسة التي تنتهجها المملكة لرفع مستوى المخزون الاحتياطي في الدولة وتأمين احتياجات السوق الوطنية في هذه الأمور، تعمل الوزارة على تسريع المشاريع المتعلقة بسعات التخزين وتشجيعها. على شركات النفط زيادة مستوى المخزون لضمان العرض المنتظم للسوق الوطني.

 

وردا على سؤال برلماني، أوضحت بنعلي أن وزارته حريصة على مواكبة تنفيذ المشاريع المقررة من قبل القطاع الخاص لتطوير سعة تخزينية إضافية للمنتجات البترولية تصل إلى 540 ألف متر مكعب، أي ما يقرب من 13 يومًا إضافيًا، باستثمار مالي يناهز 2.1 مليار درهم بحلول عام 2023.

 

ويذكر أن القانون ينص على أن المستوردين في قطاع الوقود لديهم مخزون لا يقل عن 60 يومًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى