أقاليمالصويرة

عمالة الصويرة تتخذ تدابير صارمة لترشيد استعمال الماء ومنع تبديره

أحمد بومعيز/ الصويرة

في سياق قلة التساقطات المطرية وتوالي فترة الجفاف التي تعرفها أقاليم المملكة بما فيها إقليم الصويرة، ونظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى المصادر المزودة للإقليم والمدينة، وبهدف التدبير العقلاني للماء و ضمان إستمرارية تزويد ساكنة إقليم الصويرة بالماء الشروب وبمياه السقي بكيفية مستدامة ، إتخذ عامل إقليم الصويرة السيد عادل المالكي عدة تدابير بهذا الصدد من بينها إصدار قرار عاملي يقضي بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإجهاد المائي، وترشيد إستعماله بنفوذ الإقليم ، حيث تقرر بموجب ذات القرار:

– المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي من فئة “gazon” سواء من طرف الإدارات والمؤسسات العمومية أو الأفراد، ويتم فورا عند الإقتضاء إنذار شركات البستنة وأصحاب المشاتل للتقيد بقرارات السلطات العمومية تحت طائلة تطبيق العقوبات المنصوص عليها قانونيا.

– المنع الكلي لإستعمال الماء الصالح للشرب في سقي المساحات الخضراء والحدائق العمومية، وفي غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية.

– المنع الكلي لإستعمال المياه التقليدية (الماء الصالح للشرب ومياه الآبار) في سقي ملاعب الغولف، وكذا ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

هذا بالإضافة إلى الإجراء المتعلق بتنظيم أنشطة الحمامات وغسل السيارات بحصر أيام الإشتغال في أربعة أيام في الأسبوع وهي الخميس، الجمعة، السبت والأحد، مع حث المهنيين على إستعمال وسائل بديلة تساهم في إقتصاد الماء.

وعلى المستوى الفلاحي، يستمر منع زراعة القرعيات وأيضا منع زراعة الجزر وأية زراعة مبذرة لمياه السقي.

وفي إطار أشغال اللجان المحلية المنبثقة عن اللجنة الاقليمية للماء، يتم تتبع مدى إحترام القوانين المتعلقة بتدبير وإستهلاك الماء، وعلى الخصوص الحالات المرصودة للإستغلال غير القانوني للموارد المائية عن طريق الآبار والأثقاب المائية دون الحصول على الترخيصات القانونية المعمول بها، حيث ستطبق العقوبات المنصوص عليها قانونا ضد المخالفين. وأيضا بضرورة الإلتزام بتجهيز الآبار أو الأثقاب المرخصة بعدادات لأجل الإقتصاد في إستهلاك الماء.

وفي ذات الموضوع ، تم عقد لقاءات تواصلية، واجتماعات بمقر عمالة الإقليم في نهاية الأسبوع المنصرم أسفرت عن بلورة برنامج عمل تواصلي وتحسيسي تشاركي يضم كل المتدخلين المعنيين ،من سلطات عمومية، وقطاعات، وهيئات المجتمع المدني، ومتدخلين في قطاع الفلاحة والري ، قصد الترشيد والإقتصاد في إستعمال الماء الصالح للشرب ومياه السقي وحماية الموارد المائية بكل الجماعات الترابية بإقليم الصويرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى