أقاليمالصويرة

بالصور: “فكروا في البيئة” موضوع ملتقى ليالي رمضان بالصويرة

أحمد بومعيز / الصويرة

اختتمت ليلة أمس الجمعة 7 أبريل الجاري بمؤسسة التفتح للتربية والتكوين الحسنية 2 بالصويرة، فعاليات النسخة الثانية من تظاهرة ليالي رمضان موكادور، والتي ينظمها المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات بالصويرة، ومؤسسة التفتح للتربية والتكوين الحسنية 2 بالصويرة، ومؤسسة فريدريش نوومان، وجمعية طلائع أطفال المغرب بالصويرة، وبشراكة مع، مرصد سلام للحقوق الثقافية والبيئية والتنموية، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالصويرة.

التظاهرة نظمت هذه السنة تحت شعار ” فكروا في البيئة”، وعرف برنامجها مجموعة من اللقاءات والورشات الفنية والعلمية، ومن أبرزها ندوة علمية وتربوية، مساء يوم الخميس، حول تيمة ” التربية البيئية والمواطنة” بمشاركة الأساتذة والباحثين ،محمد الإفريقي أستاذ باحث بكلية العلوم السملالي بمراكش، ومحمد الأكلع ،أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش ،و ليلى أخطار،أستاذة التعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة ،و محمد اليماني ،مهندس متخصص في البيئة وأستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة.

وتم تسيير وتنشيط الندوة كل من الاستاذ أحمد بومعيز، مدير مؤسسة التفتح للتربية والتكوين الحسنية 2 بالصويرة، والأستاذة خولود كاهيم، رئيسة المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات بالصويرة.

 

كما عرفت التظاهرة ورشة فنية لإنجاز جدارية حول البيئة بمشاركة تلاميذ مؤسسة التفتح وطلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، وبتأطير كل من الأساتذة والفنانين بمؤسسة التفتح صباح وطاس وعبد الفتاح لوقيد.

وتخللت فقرات التظاهرة سهرة فنية ولقاءات وحفلات إفطار جماعية عرفت حضور شخصيات ومسؤولين من مختلف القطاعات.

 

وعن التظاهرة ،وفي تصريح للموقع ،أكدت خلود كاهيم رئيسة المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات، أن دورة هذه السنة خصصت للبيئة والتربية المواطنة في هذا المجال لما يطرح هذا الموضوع من تحديات كبرى على المجتمع والمؤسسات ومنها المؤسسة التعليمية، كما أشارت أن مخرجات الندوة تعتبر أرضية مهمة لبلورة مشاريع مستقبلية في إطار تتبع ومواكبة هذه المجال، والذي يعتبره المركز أساسيا وذا بعد استراتيجي وحاسم في مستقبل التنمية المستدامة، محليا ووطنيا ودوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى