أقاليمالصويرة

الصويرة.. إطلاق بوابة المشاركة المواطنة “DIGI ESSAOUIRA”

تم امس الثلاثاء بمدينة الصويرة، إطلاق بوابة المشاركة المواطنة “DIGI ESSAOUIRA”، خلال لقاء بمناسبة الانطلاقة الرسمية لهذه المبادرة على مستوى الإقليم.

وتهدف هذه المنصة الرقمية، التي أطلقتها جمعية “أصدقاء الكلمة” بشراكة مع مجلس جماعة الصويرة وجماعتي أوناغة وتمنار، وبتنسيق مع عمالة الإقليم، إلى تعزيز انخراط المواطنين في الشأن المحلي من خلال تقوية القدرات والمعارف وخلق قناة فعالة للتواصل بينهم والسلطات.

ومن أجل تنشيط النقاش العمومي على المستوى الإقليمي، تقدم هذه المبادرة أيضا دورات تكوينية مجانية عن بعد، يؤطرها أكاديميون وخبراء وتغطي مجالات مختلفة، بما في ذلك الديمقراطية التشاركية، والمشاركة المواطنة، والحكامة الترابية، وحقوق الإنسان.

وبهذه المناسبة، أبرز رئيس جمعية “أصدقاء الكلمة” يوسف عسكور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية هذه المنصة الأولى من نوعها على المستوى المحلي، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تروم تعزيز التواصل بين المواطنين والسلطات من أجل تدبير أفضل للشأن المحلي.

وأوضح أن “هذه المنصة ستلعب دورا مهما في تعزيز الحوار بين مختلف الأطراف المعنية من مجتمع مدني وسلطات محلية من أجل اتخاذ قرارات أكثر شمولا وتشاركية”.

من جانبه، استعرض ممثل الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، سفيان أوشن، الإنجازات التي حققتها الوزارة في مجالي الرقمنة والمشاركة المواطنة، مبرزا الجهود المبذولة لتحديث العمليات الإدارية وتيسير ولوج المواطنين إلى الخدمات الحكومية بفضل استخدام الأدوات الرقمية.

وأبرز أوشن الأهمية التي توليها الوزارة لتعزيز مشاركة المواطنين في عمليات صنع القرار، من خلال خلق منصات تفاعلية عبر الإنترنت للتشاور مع المواطنين حول السياسات العمومية.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، في كلمة بالمناسبة، على أهمية الرقمنة في خدمة التنمية بالإقليم، داعيا الساكنة المحلية إلى المشاركة الفعالة في هذه المنصة الهادفة إلى تحسين الشفافية الإدارية وتسهيل الولوج إلى الخدمات العمومية وتعزيز الانخراط المواطن في عملية صنع القرار المحلي.

أما رئيس جماعة تمنار، منير أضرضور، فنوه بهذا المشروع الذي “يعكس رؤية الجماعة في مجال المشاركة المواطنة، الهادفة إلى دعم الدينامية التنموية لإقليم الصويرة وتمكين الشباب من المشاركة في تدبير الشأن المحلي”.

من جانبها، نوهت رئيسة جماعة أوناغة، أمال هنتاتي، بهذه المبادرة التي تصب في صالح تشجيع المشاركة المواطنة وتعزيز النسيج الاقتصادي المحلي من خلال تحسين مناخ الأعمال وجودة الخدمات.

وأبرزت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الدور الحاسم للشباب في الحياة السياسية والتحول الرقمي للسلطات المحلية، معربة عن دعم المجلس الجماعي لأوناغا لجميع المبادرات الرامية إلى تعزيز انخراط الشباب في الحياة السياسية.

ويمكن الولوج إلى هذه المنصة الرقمية، من خلال الرابط “www.digiessaouira.org”، من أجل القيام بمجموعة متنوعة من الخدمات واستصدار شهادات مشاركة معتمدة من البوابة.

كما يوفر فضاء مخصصا لجمعيات المجتمع المدني، يسمى “قاعدة البيانات الموحدة لجمعيات المجتمع المدني بالصويرة”، ويهدف إلى تشجيع التعاون والشراكة بين مكونات النسيج الجمعوي المحلي، مع إبراز الدور المهم للجمعيات في عملية التنمية المحلية.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى