مراكش

احتجاجا على التضييق وتغييب الحوار.. المكتب النقابي الموحد للبنك الشعبي مراكش بني ملال يحمل الشارة الحمراء

قرر المكتب النقابي الموحد للبنك الشعبي مراكش بني ملال العضو بالإتحاد المغربي للشغل، حمل الشارة الحمراء يومي الخميس والجمعة 19 و20 أكتوبر لمدة 48 ساعة، كخطوة أولى احتجاجاً على ما أسماه تغييب الحوار والتضييق على العمل النقابي داخل البنك الشعبي مراكش بني ملال.

وأكد المكتب النقابي في بيان له وسمه بعنوان “دخول اجتماعي بطعم التضييق وغياب الحوار”، أنه تابع بإمعان شديد الاوضاع الاجتماعية على المستوى الجهوي، والتي تشهد تدهورا مستمرا ما ينعكس بشكل سلبي على مردودية المستخدمين والأطر داخل المؤسسة، في ظل ارتفاع منسوب التوتر داخل الوكالات البنكية، على إثر عدد من القرارات المجحفة التي طالت بعض المستخدمين، واستمرار نهج سياسة الآذان الصماء في تدبير العديد من الملفات وتغييب للحوار.

وعبر المكتب النقابي عن تشبثه بالحوار الجاد والمسؤول لإيجاد الحلول لعدد من الملفات العالقة، ومنها طلبات الانتقال وصرف المنح والتعويضات وغيرها، معربا عن استنكاره الشديد لبعض الممارسات اللامهنية من طرف بعض أعضاء مديرية الافتحاص الداخلي “auditeurs” أثناء مهمات التدقيق والتي تتجه نحو الاستنطاق ما يخالف وضعيتهم المهنية والتطاول في بعض الحالات على المستخدمين والمطالبة باعترافات موقع عليها (وتحريفها على مقاسهم أحياناً) بشكل يذكرهم بمحاكم التفتيش، معبرا عن إدانته القوية لتصفية الحسابات النقابية مستغلين الإدارة في ذلك.

وسجل البيان بشكل متأسف التماطل في حل المشاكل اللوجستيكية داخل الوكالات خاصة الاصلاحات التي تعتمد على تدخل العنصر البشري على سبيل المثال لا الحصر (sanitaire, climatisation).

وأكد البيان على استمرار التضييق على المكتب النقابي الموحد بمراكش بني ملال كما هو الحال مع الكاتب الجهوي للوسط الجنوبي الذي طاله التنقيل التعسفي، مما لا يدع للشك ان التضييق واقع مستمر بأشكال مختلفة والغاية منه كبح كل فعل نقابي يتجه للارتقاء بأوضاع الشغيلة وحفظ كرامتهم.

واستغرب المكتب النقابي عدم نشر لائحة أعضاء الجمعية الرياضية والثقافية بعد الجمع العام لعموم الأجراء لضمان تواصل عموم المستخدمين مع المشرفين عن اللجان كما هو متعارف عليه، داعيا إلى تفعيل اللجان وتوفير الموارد لتفعيل ذلك.

وأكد المكتب النقابي الموحد استعداده الدائم للدفاع عن الشغيلة ضد كل ما يحاك تجاهها ، مشددا على أنه سيقف بشكل مسؤول ضد كل تطاول على أعضاء المكتب النقابي الموحد للبنك الشعبي مراكش بني ملال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى