جليزمراكش

تم تنقيلهم لمدرسة ابتدائية.. استمرار معاناة تلاميذ ثانوية مغلقة بفعل أضرار الزلزال

تعرف ثانوية زينب النفزاوية التأهيلية بمراكش وضعية استثنائية منذ تعرضها لأضرار بليغة جراء الهزة الأرضية الأخيرة التي عرفتها مدينة مراكش يوم الجمعة 8 شتنبر المنصرم والتي تسببت في إغلاق المؤسسة في وجه التلميذات والتلاميذ بعد معاينة حالتها المادية من طرف مصلحة البنايات بالمديرية الإقليمية بمراكش ولجن تقنية متخصصة ومسؤولين اقليميين وقفوا جميعهم على حجم الأضرار وضرورة القيام بالعديد من الإصلاحات والترميم للبناية، حتى يمكن للمؤسسة استقبال التلاميذ في ظروف أكثر أمانا.

وأكد رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، أنه كحل مؤقت تم الاتفاق على الاشتغال بمدرسة جنان أوراد الابتدائية مناصفة (تلاميذ التعليم الابتدائي خلال الفترة الصباحية وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي خلال فترة بعد الزوال)، بناء على محضر مشترك بين إدارتي المؤسستين وبإشراك لجمعيتي أمهات وآباء وأولياء أمور تلاميذ المؤسستين بتاريخ 19 شتنبر 2023 وبترخيص من المديرية الإقليمية بمراكش.

و أضاف رئيس الجمعية قائلا “منذ ذلك الوقت، وأبناؤنا وذويهم يعيشون حالة استثنائية منتظرين حلا لإعادة فتح مؤسستهم الأصلية وإعادة تأهيلها لاستقبالهم وتحسين ظروف تحصيلهم الدراسي، والخروج من الحل المؤقت الذي بالرغم من العديد من الاتصالات ودق أبواب المسؤولين التربويين لاتزال وضعية ثانوية زينب النفزاوية التأهيلية كما هي، وكأن الأمور عادية بالنسبة لفلذات أكبادنا الذين يعانون في صمت”.

فكيف لتلميذ في التعليم الثانوي التأهيلي أن يستمر في الجلوس لمدة أربع ساعات في طاولات صغيرة لا تستوعب حجم جسده، لأن هذه الطاولات هي مخصصة لتلاميذ التعليم الابتدائي، وكيف لتلاميذ ثانوية زينب النفزاوية التأهيلية دون بقية أقرانهم في بقية المؤسسات التأهيلية، أن يتم حرمانهم من تلقي حصصهم الدراسية كاملة دون التصرف فيها في خرق واضح لمبدأ تكافؤ الفرص، يتساءل رئيس الجمعية.

ويتساء رئيس الجمعية باستغراب، كيف لبناتنا وأبناءنا في المستويات الاشهادية المقبلين على استحقاقات جهوية ووطنية أن يواكبوا نفس مسار أقرانهم؟.

ولفت المتحدث إلى أن هذه التساؤلات تؤرق جميع الآباء والأمهات وأولياء الأمور، وتبقى الإجابة عنها رهينة بالتعامل الجاد والعاجل للمسؤولين من أجل تأهيل ثانوية زينب النفزاوية التأهيلية وإعادة الحياة إلى بنايتها من أجل ضخ الحياة في تدريس فلذات أكبادنا والحد من معاناتهم الجسدية والنفسية، والضغوطات التي يتعرضون لها.

فهل يا ترى سيتحرك المسؤولون الجهويون والاقليميون من أجل التعجيل بالإصلاحات اللازمة لهذه المؤسسة التي تبقى القلب النابض لحي منطقة الازدهار والاحياء المجاورة، ومن أجل الحفاظ على مقومات هذه المؤسـسة الفتية التي أنهكتها الظروف الطبيعية..؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى