رياضة

المغرب يتجه لتعويض أكرانيا والإنضمام إلى إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030

يخطط المغرب لتقديم طلب لاستضافة كأس العالم 2030. بالتنظيم المشترك مع أقرب جيرانه الأوروبيين، إسبانيا والبرتغال،  وستكون هذه المحاولة السادسة من قبل المغرب لاستضافة أكبر حدث كروي في العالم.

 

وذكرت مجلة “تشالنج”، نقلا عن “أتلتيك”، أنه من المقرر أن يحل المغرب محل أوكرانيا وينضم لإسبانيا والبرتغال في محاولتهما المشتركة لاستضافة كأس العالم 2030 .

 

وحظي عرض إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا بدعم من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي أعلن في أكتوبر الماضي، بعد أكثر من سبعة أشهر من غزو روسيا لأوكرانيا.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكد على هذه الخطوة، في الوقت الذي قال فيه الاتحاد البرتغالي لكرة القدم آنذاك إن العرض “يهدف إلى المساهمة، من خلال كرة القدم، في إعادة إعمار بلد ما”.

 

ولأن الحرب لا تزال مستمرة في الأراضي الأوكرانية، مع موجة جديدة من الضربات الصاروخية هذا الأسبوع تسببت في دمار في جميع أنحاء البلاد. يبدو أن احتمالية تعافي أوكرانيا لاستضافة مباريات مرحلة المجموعات في كأس العالم بعد سبع سنوات من الآن قاتمة بشكل متزايد.

 

وحسب ذات المجلة فإن هناك عامل آخر يحول دون الترشح من الدولة الأوروبية المتحاربة، وهو عدم اليقين في جاهزية اتحاد كرة القدم الأوكراني، بعد إلقاء القبض على الرئيس أندريه بافلكو في نونبر الماضي بسبب مزاعم بالاحتيال وغسيل الأموال، ونفى بافيلكو ارتكاب أي مخالفات. 

 

وكان المغرب قد أكد أنه سيقدم عرضًا لاستضافة كأس العالم 2030 في يوليو 2018، بعد خمس محاولات فاشلة سابقة لاستضافة البطولة وهي 1994 و 1998 و 2006 و 2010 و 2026. وإذا نجح في عام 2030، فسيكون أول بلد يستضيف مباريات المونديال بشمال إفريقيا والثانية في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا 2010.

 

يجعل القرب بين إسبانيا والبرتغال والمغرب الشراكة أكثر ملاءمة لتنظيم هذا الحدث الرياضي، ويُنظر إلى الجامعة الملكية لكرة القدم (FRMF)، العضو في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) والعرض الأوروبي الأفريقي المشترك، على أنه فائز محتمل في التصويت، و سيتم اختيار الدولة المضيفة لعام 2030 في مؤتمر FIFA الرابع والسبعين في عام 2024.

 

من المتوقع أن يواجه عرض البرتغال وإسبانيا والمغرب منافسة قوية من عرضين آخرين مشتركين وهما المملكة العربية السعودية ومصر واليونان، بالإضافة إلى عرض مشترك من أمريكا الجنوبية يشمل أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وتشيلي. وستستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا نهائيات 2026 بمشاركة 48 فريقًا بدلاً من 32 التي كانت معتمدة إلى حدود آخر نسخة في قطر.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى