المدينة

مجموعة الفردوس الغرناطية تتحف مراكش بعرض غنائي 

يحتضن المركز الثقافي نجوم جامع لفنا بمراكش المدينة، يوم الثلاثاء 4 أبريل، أمسية للموسيقى الروحية لمجموعة الفردوس من غرناطة، في إطار أنشطة “ليالي رمضان” من تنظيم سفارة إسبانيا بالمغرب و معهد ثيربانتيس بمراكش، بشراكة مع المركز الثقافي نجوم جامع الفنا.

 

وتتألف فرقة الفردوس من فنانین إسبان ومغاربة وفنزویلیین وإنجلیز، وهم علي بیتر كیلر (غناء أو أداء و كمان )، عمر بنلملیح (غناء أو أداء وإیقاع)، سلمى بیبیس (كمان)، محمد دومینغیث (إیقاع و جوق)، كارلوس ثاراتي (غیتار فلامنكو).

 

ويقدمون باقة من الفنون الموسیقیة المختلفة، تأتي موضوعاتھا من التقالید الغربیة الكلاسیكیة، ولكنھا تتمیز أیضًا بالتأثيرات السلتية وموسيقى الفلامنكو والأغاني المستمدة من التراث الغني للتقاليد الصوفیة عن المصادر العربية والأندلسية والتركية.

 

كلماتھا باللغة العربیة، وھي من شعر أعلام او شیوخ الصوفیة العظماء من الأندلس والعالم العربي، من أمثال ابن عربي أو الششتري. ويقدمون أیضًا مقتطفات من القصائد باللغة الأعجمية، القشتالية للمورسكيين خلال القرن السادس عشر.

 

وبالإضافة إلى عرض الثلاثاء بمراكش  بالمركز الثقافي نجوم جامع الفنا، ستقدم الفرقة عرضا آخر یوم 5 أبريل بمسرح معھد ثیربانتیس بالدار البیضاء، وعرض ثالث یوم 6 أبريل بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية في الرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى