الضاحيةمراكش

نهب الفرشة الباطنية بنهر تانسيفت يتواصل وسلطات سعادة تتفرّج

على الرغم من القرارات والتعليمات الصادرة عن والي جهة مراكش آسفي، وعامل عمالة مراكش بمنع حفر مزيد من الأثقاب المائية لمواجهة تداعيات الجفاف ونذرة التساقطات المطرية، إلا أن ما يجري بضفاف وادي تانسيفت بتراب جماعة سعادة يوحي بأن هاته المنطقة خارج القانون وغير معنية تماما بتعليمات المسؤول الترابي الأول بجهة مراكش آسفي.

 

آخر فصول هاته الخروقات، وفق إفادة مواطنين لصحيفة “المراكشي”، بطلها رجل سلطة متقاعد، سلك نهج عدد من النافذين وعمد إلى اقتناء قطعة أرضية تناهز مساحتها مائة متر مربع على ضفة وادي تانسيفت، قبل أن يعمد إلى استغلالها في حفر بئر بطريقة عشوائية وبدون ترخيص، في ظل صمت السلطات المعنية.

 

و أضاف مواطنون أن القائد المتقاعد عمد إلى شق قنوات بجنبات الطريق وعبر أراضي بعض المزارعين بغرض تحويل مياه البئر العشوائي الذي يتغدى من الفرشة الباطنية والغنية للوادي، لسقي ضيعته الفلاحية التي تبعد عن الوادي بحوالي خمس كيلومترات، وهي الخطوة التي فجّرت احتجاج مجموعة من سكان دوار أولاد الكرن أولاد أحمد الذين خرجوا للتنديد بما أسموه نهب وسرقة المياه الجوفية واستنزاف الفرشة الباطنة مع ما يترتب عن ذلك من تهديد للإستقرار البشري بالمنطقة.

 

وتساءل مواطنون عن سبب استمرار السلطة المحلية في التغاضي عن هاته الخروقات على الرغم من خطورتها، وعن محل شرطة المياه ومصالح وكالة الحوض المائي والدرك الملكي من الإعراب في عمليات الحفر غير القانونية المتواصلة بالمنطقة ضدا عن القانون..؟

 

وطالب ساكنة المنطقة والي جهة مراكش آسفي بإيفاد لجنة للوقوف على هاته التجاوزات وطمر الآبار التي تم حفرها بطريقة غير قانونية، مع ترتيب الجزاءات بحق المتورطين في هاته الخروقات والجهات المتواطئة معهم.

 

وسبق لصحيفة “المراكشي” أن تطرقت في مناسبات سابقة للخروقات التي تعرفها ضفتي واد تانسيفت على مستوى جماعة سعادة، من خلال إقدام عدد من النافذين على حفر آبار بدون ترخيص وتحويل مياهها نحو ضيعاتهم دون أن تحرك السلطات المحلية ساكنا، الأمر الذي كان وراء اندلاع احتجاجات بدوار أولاد الكرن أولاد أحمد، والتي انتهت بعزل عون سلطة برتبة شيخ وادانته قضائيا من أجل الضرب والجرح بحق أحد الشبان، في الوقت الذي لم تشمل فيه المساءلة قائد قيادة سعادة، على الرغم من تفاقم ظاهرة حفر الأثقاب المائية بشكل عشوائي بمجال نفوذ قيادته.

 

أسفله فيديو سبق لصحيفة “المراكشي” أن أنجزته حول تفاقم ظاهرة حفر الآبار بدون ترخيص بنهر تانسفت بسعادة:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى