مراكش

مراكش تستضيف النسخة السادسة من معرض البناء والأشغال العمومية

أعلن منظمو معرض البناء والأشغال العمومية ومنتدى البناء والأشغال العمومية، الثلاثاء بالدار البيضاء، أن النسخة السادسة للمعرض ستنعقد ما بين 29 ماي وفاتح يونيو بمنتزه مراكش إكسبو، وذلك تحت شعار “بناء مغرب الغد : أفق 2030″.

ويسعى هذا الحدث، الذي يحظى بالرعاية السامية للملك محمد السادس، والمنظم من طرف الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، بشراكة مع جمعية مستوردي معدات البناء والأشغال العمومية، إلى التئام الفاعلين الرئيسيين في منظومة البناء والأشغال العمومية.

وتعد هذه النسخة الأكبر من نوعها منذ إطلاق المعرض، حيث من المنتظر أن يستقبل أكثر من 150 عارضا وطنيا ودوليا يمثلون 25 دولة، فيما تبلغ مساحة العرض 10 آلاف متر مربع.

وأكد رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، محمد محبوب، بهذه المناسبة، أنه ” بالإضافة إلى عرض المنتجات والخدمات المتطورة، سيوفر المعرض أيضا منتدى ديناميكيا وعروضا حية وورشات عمل تفاعلية وسلسلة من الندوات حول أحدث التوجهات والتحديات في هذا القطاع”، مضيفا أنه سيتم، على هامش هذا الحدث، تنظيم زيارات ميدانية تقنية لأهم مواقع البناء قيد التنفيذ في المغرب.

وأوضح أن هذه النسخة تروم مواجهة التحديات المستقبلية وتشكيل مستقبل أفضل لمقاولات البناء والأشغال العمومية الحضرية، كما تعتزم تعزيز الشراكات بين مختلف الفاعلين في القطاع.

واعتبر محبوب أنه استعدادا للمشاريع الكبرى، من قبيل التحضير لكأس العالم، وتطوير الموانئ والسدود وبرامج الإسكان، إضافة إلى تهيئة الطرق السيارة الموجهة للماء، يتعين تضافر جهود الفاعلين من القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن اللقاءات بين المقاولات ضرورية لتعزيز الشراكات على الصعيدين الوطني والدولي.

وتابع أنه ” رغم التحديات، فقد تمت تعبئة استثمارات كبيرة لتعزيز القدرات البشرية والمادية، سيما في بناء شبكات الطرق والسدود والملاعب، ونتيجة لذلك، تموقعت بلادنا كرائد في جودة بناء البنية التحتية”.

من جانبه قال رئيس جمعية مستوردي معدات البناء والأشغال العمومية أمين لحريشي، إن “المعرض كما منتدى البناء والأشغال العمومية في نسخة 2024، سيغطيان مجموعة واسعة من قطاعات الأنشطة المتعلقة بالبناء والأشغال العمومية، على غرار البنية التحتية والنقل، والتطوير العقاري، ومواد البناء، والمعدات الكهربائية، وآلات ومعدات البناء، إضافة إلى العديد من قطاعات الأنشطة الرئيسية الأخرى”.

وأضاف أن الجمعية تهدف إلى التئام الفاعلين والمستوردين وتمثيلهم بهدف تحسين أداء قطاع مواد البناء والأشغال العمومية، وقد اشتغلت، منذ إنشائها على بناء شبكة متينة من المستوردين الذين ساهموا بنشاط في الرقي بصناعة البناء والأشغال العمومية، مبرزا أن من بين أهدافها الرئيسية التصدي للموردين الباحثين فقط عن الربح السريع والذين لايولون اعتبارا للانشغالات البيئية والأمنية.

وتابع أنه “من الأولويات الأخرى للجمعية الاستجابة لمعايير الاستدامة مع السعي إلى تقليص حجم القطاع غير المهيكل الذي لا يزال مهيمنا في صناعة البناء والأشغال العمومية. وتسعى جاهدة أيضا إلى تعزيز التجارة المنضبطة للقوانين من أجل ضمان المنافسة العادلة والتنمية المستدامة .

من جهته، لفت المدير العام لشركة “أورباكوم”، رضا الهداج، إلى أن المعرض يعد حدثا مخصصا لكل من مهنيي القطاع والزوار المهتمين بشراء المواد، مؤكدا أن الاستعدادات للتظاهرة تمضي بوتيرة سريعة، وأنه قبل 14 أسبوعا من الافتتاح، فإن المعرض جاهز بنسبة 80 في المئة.

ويشكل معرض البناء والأشغال العمومية ومنتدى البناء والأشغال العمومية منصة فريدة للتشبيك وتبادل الخبرات واكتشاف أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال البناء والأشغال العمومية، ومن المنتظر أن يجذب جمهورا من المهنيين يقدر بحوالي 40.000 زائر خلال نسخة 2024.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى