المدينةمراكش

مراكش تحتضن الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية

بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم “جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد” الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية تحت شعار “فن الملحون ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة – الصناعة التقليدية نموذجا”، وذلك خلال الفترة لممتدة ما بين 17 إلى 21 أكتوبر الجاري بمراكش.

وتحتفي الدورة بالمندوب الجهوي السابق لوزارة الصناعة التقليدية، و المدير الحالي لمركز التكوين و التأهيل في مهن الصناعة التقليدية، عبد العزيز الرغيوي.

وحرصت إدارة المهرجان الذي ينظم بشراكة مع ولاية مراكش، وزارة الثقافة، جهة مراكش – آسفي، و جماعة مراكش، على تنويع فقرات ومواد المهرجان التي تضمنت هاته السنة: أمسيات موسيقية، معرض تشكيلي، نشاط اجتماعي، ندوة المهرجان العلمية، إصدارات ثقافية علمية، وتكريم لثلة أثيرة من رجال الفكر، والعلم، والفن.

و يشتمل برنامج المهرجان على الفقرات التالية:

أولا: الأمسيات الموسيقية:

الليلة الأولى من المهرجان: بمسرح “ميدان” Marrakech-A M – Avenue Théâtre du Meyden – الأمسية الأولى لفن الملحون – الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 على الساعة السادسة عشية، وهي ليلة تكريم الأستاذ الخبير عبد العزيز الرغيوي؛ ستحييها النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وسيستمتع جمهور المهرجان بأصوات الفنانات والفنانين: ماجدة اليحياوي من مكناس، عائشة الدكالي من سلا، شيماء الرداف من آزمور، الشيخ أحمد بدناوي من مراكش، والشيخ عبد العالي ابريكي من أرفود؛ .

الليلة الثانية من المهرجان: بمسرح دار الثقافة الداوديات – الأمسية الثانية لفن الملحون – الأربعاء 18 أكتوبر 2023 على الساعة السابعة مساء، في ضيافة النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وأصوات كل من: الشيخ الحاج امحمد الملحوني من مراكش، الشيخ مصطفى الخليفي من مكناس، فاطمة رحال من مكناس، سعيدة ضياف من مراكش، الشيخ عبد الهادي بن غانم من سلا، إسماعيل بوعابد من مراكش، وعبد الرفيع بنونة من فاس.

الليلة الثالثة من المهرجان: ليلة الوفاء – بمسرح مؤسسة أريحا 2 – الأمسية الثالثة لفن الملحون – الخميس 19 أكتوبر 2023 على الساعة السابعة والنصف مساء، في ضيافة النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وأصوات كل من: الشيخ الحاج امحمد الملحوني من مراكش، الشيخ إدريس الزعروري من مكناس، الأستاذة فاطمة حداد من القنيطرة، المقدمة عائشة الدكالي من سلا، الشيخ أحمد بدناوي من مراكش، والفنان الحسين اكعير من مراكش؛ هذا وستعرف هاته الليلة تكريم الأستاذ عبد الجليل بوضربة؛

الليلة الخامسة من المهرجان: بمسرح “ميدان” Marrakech -A M – Avenue Théâtre du Meyden – أمسية الموسيقى العصرية المغربية والعربية – السبت 21 أكتوبر 2023 على الساعة الثامنة ليلا، وخلالها يرافق الفنان علي المديدي فرقة نادي أصدقاء الموشحات تحت قيادة الأستاذ محمد أيت القاضي.

ثنيا: الأنشطة الثقافية والتربوية والاجتماعية:

1- صبحية لفائدة نزلاء دار الحياة، وهي مؤسسة تُعنى بمرضى السرطان، وذلك صبيحة يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بمقر المؤسسة.
2- معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الرواق التابع لمسرح “ميدان” Marrakech -A M – Avenue Théâtre du Meyden. خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 29 أكتوبر 2023؛ المعرض مناسبة لتقديم مجموعة من “البورتريهات” تشكيليا لثلة من أعلام الفكر والموسيقى المغاربة .
3- حفل توقيع مؤلفَي الأستاذين: عبد الرحمن الملحوني ومحمد بوعابد، بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية، الخميس 19 أكتوبر 2023 ابتداء من الرابعة والنصف عشية، بمشاركة كل من السادة الأساتذة: د. السعيد بنفرحي، د. أنوار أصبان، د. عبد البر حدادي، ذ. كمال أوحود، والأستاذ عبد الجليل بدزي. يدير هذا اللقاء العلمي الأستاذ نور الدين الصوفي الدرقاوي.
4- احتفاء مركز الناقد بالتجربة الإعلامية للأستاذ أنس الملحوني التي امتدت لعقدين على أثير إذاعة مراكش، بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية، الجمعة 20 أكتوبر 2023 ابتداء من الساعة الخامسة عشية، وخلال هذا الحفل الذي سينشطه الإعلامي القدير الأستاذ حسن بنمنصور، سيتم توقيع إصدار جديد عبارة عن كتاب جماعي لثلة من الأساتذة الباحثين الذين تناولوا بالدراسة والتحليل بعض البرامج الإذاعية التي أشرف عليها المحتفى به خلال مشواره الإعلامي على أثير إذاعة مراكش؛ الكتاب من تقديم الإعلامي الباحث الأستاذ محمد الغيداني، ومن بين الأساتذة المشاركين: د. عز الدين المعتصم، د. عبد الكبير الميناوي، الأديب عبد الرفيع جواهري، د. محمد بنلحسن، د. هشام فتح، د. محمد مهدي الصيفي، ذ. محمد بن عدو، ذة. أمينة حسيم، …؛
5- ندوة المهرجان: بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية، السبت 21 أكتوبر 2023 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. الندوة عبارة عن قراءات، أبحاث، ودراسات في الشعار المُعتمد خلال هاته الدورة الثامنة للمهرجان، ويتعلق الأمر ب: “الملحون ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة، الصناعة التقليدية نموذجا”، بمشاركة السادة الأساتذة: د. عبد الإله البريكي، ذ. عبد الرحمن الملحوني، ذ. نور الدين شماس، د. مولاي الخامري، د. عبد العزيز أبايا، ذ. عبد الله المعاوي، وقد تم جمع وطبع أعمال هاته الندوة في مُؤلف جماعي سيعرض خلال فعاليات المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى