مراكش

جامعة القاضي عياض تتصدر ترتيب الجامعات الوطنية والمغاربية

هشام البومسهولي

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش ترتيب الجامعات المغاربية والوطنية في أحدث تصنيفات مركز “Ranking web of universities”، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يوليوز ودجنبر من السنة الحالية.

و بالرجوع لشبكة التصنيف التي أعلن عنها المركز، فإن جامعة القاضي عياض تصدرت جامعات منطقة المغرب العربي، باحتلالها الرتبة الأولى وطنيا و مغاربيا والرتبة 30 عربيا، فيما احتلت جامعة محمد الخامس الرتبة الثانية وطنيا و مغاربيا و 39 عربيا متبوعة بجامعة الحسن الثاني بالرتبة الثالثة وطنيا و مغاربيا و66 عربيا.

أما بخصوص الترتيب الإفريقي، فقد تصدرت كذلك جامعة القاضي عياض الجامعات المغربية بالرتبة 27، متبوعة بجامعة محمد الخامس بالرباط في الرتبة 34، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في الرتبة 49.

وبخصوص مؤشر الانفتاح، جاءت جامعة القاضي عياض في الرتبة الأولى وطنيا (1725 دوليا)، مقابل جامعة محمد الخامس (1179 في التصنيف الدولي لهذا المؤشر)، فيما احتلت الرتبة الأولى في مؤشر التميز ( 1131 ) والرتبة 1314 دوليا.

بهذه الصدارة المغاربية والوطنية، تكون جامعة القاضي عياض بمراكش قد سجلت التفوق و بصمت الريادة، والتي طبعت الإستراتيجية التي اعتمدتها رئاسة الجامعة و جل مكوناتها في تدبير أهم و أكبر الجامعات المغربية.

ويذكر أن هذا التصنيف ينكب على أفضل 100 جامعة في إفريقيا بالاعتماد على ما يعرف في التصنيف الدولي للجامعات بـ(Webmometrics)، والذي يعتمد على مدى توفر الجامعات على مناهج جديدة مبتكرة بيداغوجيا للتعلم والبحث والمشاركة والبحث المجتمعيين وكذا اعتماد التعليم الالكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى