أقاليماليوسفية

تدشين المركب الإجتماعي متعدد التخصصات للأشخاص في وضعية هشاشة بالشماعية

جرى بالشماعية التابعة لإقليم اليوسفية، تدشين المركب الاجتماعي متعدد التخصصات للأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك في إطار تخليد الذكرى الـ18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وعبأ المشروع، الذي تم تدشينه خلال حفل ترأسه الخميس، عامل إقليم اليوسفية، بحضور منتخبين محليين، وشركاء المبادرة، وممثلي منظمات المجتمع المدني، ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات أخرى، ويعتبر ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتعاون الوطني، غلافا ماليا يفوق 6 ملايين و780 ألف درهم (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم اليوسفية.. البناء 5 ملايين و30 ألف درهم، التجهيز 800 ألف درهم، اقتناء سيارة للنقل 400 ألف درهم، التسيير 550 ألف درهم، في ما عمل التعاون الوطني الذي ساهم بمبلغ 400 ألف درهم على تجهيز فضاء التمكين الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة برسم سنة 2022).

ويوفر المركب، الذي يندرج في إطار البرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المواكبة في مجالات تتعلق أساسا بتقويم النطق، والترويض النفسي الحركي، والترويض الطبي، إضافة إلى التربية الخاصة من سنتين إلى 8 سنوات، والأخرى التي تستهدف الأطفال من 9 إلى 16 سنة، مع توفير التوعية والتحسيس.

ويشمل المركب متعدد التخصصات، الذي شيد على طابقين، قاعات وفضاء لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، وقاعة للإسعافات الأولية ومرافق إدارية.

وفي تصريح لقناة إم 24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد صلاح الدين شياهو، رئيس اتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة باليوسفية، أنه تخليدا للذكرى الـ18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تدشين المركب الاجتماعي متعدد التخصصات للأشخاص في وضعية هشاشة بالشماعية.

وأفاد بأن الإحصاء الذي تم إجراؤه من قبل الجمعية الوطنية لسفراء التربية الخاصة والذي حدد نسبة الإعاقة بإقليم اليوسفية، كشف أن النسبة بلغت بباشوية الشماعية 166 حالة إعاقة، إضافة إلى 400 حالة إعاقة بالجماعات القروية المجاورة، مضيفا أن هذا المركز سيمكن الفئة المستفيدة من خدمات تربوية وعلاجية شبه طبية، على غرار تقويم النطق، والعلاج النفسي الحركي، والترويض الطبي، والتربية الخاصة، إضافة إلى الدعم والمواكبة النفسية.

وكشف أن المركز يتكون من طابقين، الثاني مخصص للتمكين الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة، والنساء في وضعية صعبة، مشيرا إلى أنه سيمكنهن من ورشات تتمحور حول الطبخ والخياطة والتطريز، إضافة إلى مركز الإنصات والتوجيه، وسيضع رهن إشارتهن قاعة متعددة الوسائط بغية الاستفادة من رزنامة الخدمات التي توفرها.

وفي تصريح مماثل أفاد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم اليوسفية، بأن المركب الاجتماعي متعدد التخصصات للأشخاص في وضعية هشاشة بالشماعية يأتي في إطار المشاريع المندرجة ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022، والتي بلغت 47 مشروعا وعبأت غلافا ماليا قدره 17.6 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بالمبلغ برمته.

ونوه بحصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، خلال المرحلة الثالثة وبالضبط الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022، التي أسفرت عن إنجاز 442 مشروعا، بغلاف مالي فاق 40ر126 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يفوق 50ر110 مليون درهم، مشيرا إلى الوقع الإيجابي لمختلف هذه المشاريع وإثمارها لنتائج ملموسة، بفضل التواصل الفعال لمختلف أجهزة الحكامة المعنية بحسن تنزيل هذا الورش الملكي، لاسيما اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

واستعرض مختلف برامج هذه المرحلة والتي تتجلى أساسا في تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين صحة الأم والطفل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى