جليزمراكش

بالصور: والي جهة مراكش يترأس أشغال المجلس الإداري للمركز الجهوي للإستثمار

ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، أمس الخميس 30 مارس الجاري، أشغال اجتماع المجلس الإداري للمركز الجهوي للإستثمار مراكش-آسفي، بحضور أعضاء المجلس.

 

وبعد المصادقة على محضر اجتماع الدورة السابقة، تم دراسة تقرير نشاط المركز الجهوي الاستثمار برسم السنة المالية 2022 الذي قدمه مدير المركز بالنيابة، حيث أشار الأخير إلى الحصيلة من خلال الأرقام الرئيسية لإنجازات المركز خلال سنة 2022 والتي تتمثل أساسا في إنشاء 5424 مقاولة بمجموع1 662,2 1 مليون درهم من الاستثمارات والتي ستمكن من خلق أزيد من 26000 منصب شغل.

 

 

وتطرق إلى الارقام الرئيسية بخصوص الاستثمارات في الجهة، بحيث عقدت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار 62 اجتماعا مكنت من المصادقة على حوالي 300 مشروع استثماري بقيمة 31,7 مليار درهم، مما يشكل تطورا إيجابيا في عدد الملفات بقيمة 60% مقارنة مع سنة2021.

 

كما شكل اجتماع المجلس الاداري أيضا فرصة لتقديم إنجازات المركز الجهوي للاستثمار فيما يخص مواكبة المقاولين، وبهذا الصدد فقد قام المركز بمواكبة 2945 حامل فكرة مشروع من خلال 5600 حصة مواكبة فردية و 78 حصة تدريبية مكنت من تمويل 512 مقاولة.

 

 

أما في ما يخص مواكبة المستثمرين فقد استفاد 300 مستثمر خلال سنة 2022 من مواكبة شخصية خصوصا في مجالات التمويل ومرحلة ما بعد الإستثمار.

 

وقدم مدير المركز بالنيابة، مجموعة من الأنشطة واللقاءات التي سهر على تنظيمها المركز والتي كانت تهدف إلى الترويج وانعاش الاستثمارات بالجهة والتعريف بها وكذلك التشجيع على ريادة الأعمال، نذكر من أهمها قافلة ريادة الأعمال في نسختها الثانية، INVESTOR DAYS الأيام الترويجية لمدينة مراكش ومختلف أقاليم الجهة، والمشاركة في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية، علاوة على وسائل التواصل الإجتماعي ومختلف آليات تحليل وجمع البيانات التي تسهل على المستثمرين اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

 

 

للاشارة فقد تمت المصادقة على مجموع النقط المدرجة بجدول الأعمال بالإجماع بعد مناقشة مستفيضة.

 

وفي ختام الإجتماع شكر الوالي جميع المتدخلين داعيا لمضاعفة الجهوذ للتطوير المستمر للإستثمارات كرافعة أساسية للتنمية وخلق فرص الشغل تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى