مراكش

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. إطلاق (جائزة الأطلس للتوزيع) لدعم حركية الأفلام

أكد المدير الفني للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ريمي بونوم، أمس الخميس، أن الفريق المكلف ببرنامج “ورشات الأطلس”، قرر هذه السنة إطلاق “جائزة الأطلس للتوزيع” (أطلس ديسريبيوشن أوارد)، وذلك من أجل الدعم المالي لحركية الأفلام المغربية والعربية والإفريقية في المغرب وإفريقيا وجميع أنحاء العالم العربي.

وقال بونوم، في تصريح للصحافة، على هامش حفل توزيع جوائز الدورة السادسة لبرنامج ورشات الأطلس، إن هذه المبادرة تأتي استجابة لتحدي توزيع الأفلام في المغرب وإفريقيا والعالم العربي، تمكين الجمهور من جميع أنحاء المنطقة من اكتشاف المواهب المذهلة التي واكبها هذا البرنامج الذي أطلقه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2018.

وأكد أن هذه الدورة السادسة من البرنامج تمثل فرصة للتقييم، ومشاهدة أكثر من مائة فيلم واكبها ووجدت طريقها إلى المهرجانات الدولية الكبرى، وتشارك اليوم في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وقال المدير الفني للمهرجان “نعرض هذه السنة تسعة أفلام حظيت بدعم ورشات الأطلس”، مشيرا إلى أن حضور شخصيات مرموقة في عالم السينما من مختلف أنحاء العالم خلال هذه الدورة من البرنامج، يؤكد الاهتمام المتزايد الذي توليه الصناعة السينمائية العالمية للسينما المغربية والعربية والإفريقية، التي تجد حيويتها وطاقتها هنا في المجموعة المنتقاة ضمن ورشات الأطلس.

من جانبها، أعربت حليمة ودغيري التي حازت هذه الدورة على جائزة الأطلس للتطوير، عن فيلمها THE CAMEL DRIVING SCHOOL، عن سعادتها لحصولها على هذه الجائزة التي ستساعدها كثيرا في إطلاق فيلمها الذي سيتم تصويره في منطقة مراكش.

ونوهت المخرجة المغربية الشابة بجودة ورشات الأطلس التي تعد مشاريعها استثنائية والمشاركون فيها صانعو أفلام شباب، مضيفة أن هذه الدورة شكلت فرصة لها للقائهم والعمل معهم وإتاحة الفرصة لهم لمناقشة مشاريع أفلامهم.

وعرفت الدورة السادسة من ورشات الأطلس (27 – 30 نونبر) حضور 300 مهنيا دوليا من أجل مجموعة تتكون من 25 مشروعا وفيلما، يحملها جيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة. وقد استفاد 16 مشروعا في مرحلة التطوير و 9 أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج قادمة من 11 بلدا، من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب 110 لقاءا توجيهيا قدمها خبراء مستشارون في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية.

كما نظم سوق الإنتاج المشترك لورشات الأطلس خلال هذه السنة أزيد من 450 لقاءا فرديا مع المخرجين والمنتجين الذين تم اختيار أعمالهم.

وعلى مدى دوراتها الستة، قامت ورشات الأطلس بمواكبة 136 مشروعا وفيلما سينمائيا، منها 57 مشروعا وفيلما مغربيا، مبرزا أنه في السنوات الأخيرة تم اختيار العديد من الأفلام التي استفادت من دعم ورشات الأطلس للمشاركة في أكبر المهرجانات السينمائية العالمية، مؤكدة بذلك دورها كمنصة مهمة لدعم المشاريع السينمائية في المنطقة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى