أقاليممراكش

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة.. المصادقة على 33 مشروعا بكلفة تناهز 33 مليون درهم

أحمد بومعيز/ الصويرة

بمقر عمالة إقليم الصويرة، عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة، صباح اليوم الأربعاء 21 يونيو الجاري ، اجتماعها الثاني لهذه السنة ، برئاسة عامل إقليم الصويرة عادل المالكي ، وبحضور رئيس المجلس الإقليمي ،والمجلس الجماعي للصويرة ، وأعضاء اللجنة الإقليمية، وشركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمصالح الخارجية المعنية، والصحافة .

 

وفي سياق الاجتماع ،أكد العامل، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، على أهمية المبادرة التي تعتبر توجها غير مسبوق من حيث مقاربتها لتقليص التفاوتات والفوارق المجالية ،والنهوض بالتنمية المندمجة، وتكريس ثقافة التضامن والتماسك الاجتماعي، والنهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة ،ودعم الفئات الهشة، مع اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

هذا وقد خصصت أشغال لقاء اليوم للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار البرمجة الإضافية لسنة 2023، والتي شكلت موضوع العرض المفصل الذي قدم من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، والذي شمل المحاور والبرامج التالية:

 

– برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ب مشروع واحد متعلق بتزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب، بالجماعات الترابية ، ايداوكلول، تمزكيدة اوفتاس، ايداوعزا، سيدي كاوكي وسيدي بولعلام، بقيمة 00. 000 000 10 درهم؛

– برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ب 6 مشاريع، بقيمة 00. 000 800 12درهم؛

– برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ب 4مشاريع، بقيمة 00. 000 970 4 درهم؛

– برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ب 6 مشاريع ، بقيمة 00. 000 100 4 درهم.

كما تمت خلال ذات اللقاء، المصادقة على اتفاقية شراكة حول نقل وحدات التعليم الأولي إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، وتقديم برنامج المبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2024/ 2023، بالإضافة إلى الدراسة والمصادقة على اقتراحات اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية المتمثلة في 16 مشروع بقيمة 00. 300 556 1 درهم.

 

و عرف الاجتماع، التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بـ:

– اتفاقية شراكة حول دعم 40 من التلاميذ المتفوقين للإدماج في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين، بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة؛

– التنشيط السوسيو ثقافي والبيئي والرياضي بشواطئ الاقليم، بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و المجلس الإقليمي للصويرة، و جمعية موكاكرين وجمعية أجيال وجمعية فرع العصبة الجهوية مراكش اسفي لكرة القدم ؛

– اتفاقية شراكة حول تدبير مركز معالجة الإدمان بالصويرة، بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية محاربة السيدا.

بالإضافة إلى مذكرة للتفاهم حول تأهيل فضاء للأنشطة الرياضية بحي الفرينة، بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و جماعة الصويرة، و جمعية الفرينة للتضامن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى