جليزمراكش

الإعتداء على مواطن بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش

تعرض مواطن ينحدر من مدينة الشماعية التابعة لإقليم اليوسفية، اليوم السبت 25 فبراير الجاري، لاعتداء بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس من طرف أحد حراس الأمن.

 

وذكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نقلا عن الضحية، أن “الإعتداء الجسدي تم على الساعة الحادية عشر من صباح اليوم السبت، حيث حضرت دورية لرجال الأمن من أجل انجاز محضر في الواقعة، بينما غابت مصالح الإسعاف رغم أنه تم الإتصال بها لنقل المصاب قصد اسعافه”.

 

واعتبرت الجمعية أن “حادث الإعتداء على المواطن اليوم من طرف أحد حراس الأمن الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، ليس بالحدث المعزول، بل هو سلوك متكرر قد يعاني منه حتى بعض المرضى والمرتفقين للمستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي بما فيها مصلحة المستعجلات بمستشفى الرازي التي تعرف توافدا كبيرا للمصابين أو المرضى”.

 

وسجلت الجمعية “انتشار العديد من الأشرطة والأخبار التي تفيد الإعتداء الجسدي واللفظي وحتى الإبتزاز الذي يطال المرضى ومرتفقيهم، من طرف بعض حراس الأمن الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش”.

 

ونبهت الجمعية الحقوقية إلى “تفشي ظاهرة الإبتزاز والحكرة وامتهان كرامة المرضى والمرتفقين من طرف حراس الأمن الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي”، محملة “إدارة المستشفى تبعات ذلك باعتبارها الجهة التي فوضت تلك الخدمة للشركات التي لا يمكن اعفاءها بدورها من المسؤولية”.

 

وأكد البلاغ على أن “أساليب الإهانة والضرب وكل الممارسات الحاطة من الكرامة وإحتقار المرضى والمواطنات والمواطنين المرتفقين، هو أسلوب مدان ومنافي لأبسط قواعد حقوق الإنسان ونوعية الخدمات الاجتماعية التي يجب أن يوفرها المرفق العمومي”.

 

وطالبت الجمعية “إدارة المركز الإستشفائي وكل المتدخلين بالعمل على السير السليم لهذا المرفق وتقوية المراقبة، ومحاسبة كل من يخل بالتزاماته ويرتكب أفعالا تمس حقوق المواطنات والمواطنين مرضى ومرافقيهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى