آسفيأقاليم

أشغال بناء عمارة ببقعة أرضية مخصصة لمسجد تثير غضب حقوقيين بآسفي

 

طالب حقوقيون بإيقاف أشغال بناء عمارة سكنية بمدينة آسفي، تقوم بها  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فوق أرض هبة من طرف أحد المحسنين مشروطة باستغلالها لبناء مسجد.

واستنكر فرع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب إقدام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على بناء عمارة بالبقعة الأرضية ذات المساحة المحددة في 630 متر مربع، والتي تحمل الصك العقاري رقم 5357، والكائنة بطريق المستشفى، مقابل احد المختبرات الطبية.

وأكد الفرع أن البقعة قام بوقفها أحد المحسنين، المرحوم عبد الكبير بن الحاج المختار، كهبة مشروطة تخصص حصريا لبناء مسجد وتوابعه، حيث جاء في وثيقة الهبة:” لا تتغير بشيء غير ما ذكر، وأن لا تخرج عن وصف المسجد وتوابعه”.

وأوضح الفرع أن “العقد شريعة المتعاقدين، وأن المرحوم عبد الكبير بن الحاج المختار اشترط في عقد الهبة بناء مسجد إسلامي وليس عمارة، وهو إخلال بشروط العقد.”

وكان الفرع الحقوقي قد وجه يوم ثاني يونيو الجاري، مراسلة لرئيس المجلس الحضري لمدينة آسفي، عززها بنسخة من عقد الهبة، وطالبه فيها بسحب الترخيص بالبناء والتدخل لوقف الأشغال الذي سبق وان سلمه المجلس لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي بموجبه تقوم الوزارة ببناء عمارة بدل من المسجد بالبقعة موضوع عقد الهبة.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى