وطني

انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية

جرى، الجمعة 12 أبريل 2024، انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية (2021-2026)، خلال جلسة عمومية خصصت لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024.

وتنافس على منصب رئيس مجلس النواب لما تبقى من الولاية البرلمانية الحالية، رشيد الطالبي العلمي (مرشح الأغلبية البرلمانية)، وعبدالله بوانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وحصل الطالبي العلمي (مرشح الأغلبية البرلمانية) على 264 صوتا، في ما حصل منافسه عبد الله بوانو على 23 صوتا، وبلغ عدد الأصوات المعبر عنها 324 صوتا، في ما بلغ عدد الأصوات الملغاة 37 صوتا.

وفضلا عن انتخاب رئيس مجلس النواب تعد هذه الدورة البرلمانية محطة أيضا، لتجديد هياكل المجلس.

ويمثل الاستحقاق الرقابي والتقييمي الهام المتمثل في تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام البرلمان طبقا لمقتضيات الفصل 101 من الدستور، لحظة سياسية ودستورية رفيعة وتمرينا ديمقراطيا وتواصليا خلال هذه الدور، يعكس نضج الممارسة البرلمانية المغربية والتفاعل البناء بين السلطتين التنفيذية والتشريعية فضلا عن كونه فرصة لإطلاع الرأي العام الوطني على المنجز الحكومي ومدى وفاء الحكومة بتعهداتها المتضمنة في برنامجها الحكومي باعتباره أساسا تعاقديا مع المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى