وطني

عيد الأضحى.. المغرب يستورد 19 ألف و 500 رأس من الأغنام من البرتغال

من المنتظر أن تصل اليوم الجمعة إلى ميناء الجرف الأصفر بالجديدة، شحنة جديدة من الأغنام موجهة للسوق الوطنية لتعزيز العرض خلال عيد الأضحى.

 

و أشارت مصادر إعلامية، إلى أن الشحنة مكونة من حوالي 19 ألف و 500 رأس من الأغنام، تم استيرادها من البرتغال لتعزز العرض، علما أن المغرب قد استورد قبل أسابيع شحنات من الأغنام الاسبانية.

 

وكان محمد جبلي، رئيس الفدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، كشف أن رؤوس الأغنام هذه السنة متوفرة بشكل جيد، لكن المشكل يكمن في قلة أعداد الخرفان الصغيرة التي يتراوح وزنها بين 40 و45 كيلوغراما.

 

وقال جبلي في تصريح صحفي، إن الخصاص الموجود في هذا الحجم من الأضاحي التي تقبل عليها الطبقة الوسطى بالبلاد، سيتم تعويضه عبر الاستيراد، مضيفا، أن النقص الموجود في الخروف الصغير مرتبط بعامل الزمن، إذ إن المدة التي تضع فيها النعاج مواليدها هي شهر يناير، وبالتالي من الصعب أن يصبح الخروف جاهزا في يونيو ويبلغ الوزن المطلوب من 40 إلى 45 كيلوغراما، لكن بالنسبة للأغنام فهي متوفرة، مؤكدا أن الأثمنة خلال هذه السنة ستكون مرتفعة لأن الأعلاف ثمنها ارتفع بنسبة 30 %.

 

وكشف بأن الرؤوس التي سيتم استيرادها في المرحلة الحالية، ستكون مخصصة للعيد، وأن الأثمنة ستتراوح ما بين 60 و70 درهما للكيلوغرام، في الوقت الذي كانت الأسعار السنة الماضية أقل من 60 درهما، أي إن الزيادة ستبلغ حوالي 10 دراهم في الكيلوغرام.

 

ويذكر أن عملية الاستيراد التي أطلقتها الحكومة لضمان استقرار أسعار الأضاحي، وكذا سد الخصاص المسجل على مستوى القطيع الوطني بسبب توالي سنوات الجفاف ما زالت مستمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى