جليزمراكش

رئيس جمعية يطالب بالتحقيق في تشغيل أقارب مستشارين بجماعة حربيل تامنصورت

دعا رئيس جمعية الوفاء والتنمية الإجتماعية والبيئة بمدينة تامنصورت، إلى فتح تحقيق فيما أسماه “استغلال النفوذ والتلاعب بالمال العام” بجماعة حربيل تامنصورت من خلال استغلال الرئيس وبعض نوابه ومستشارين لمنصبهم من أجل تشغيل أقأربهم كأعوان موسميين.

وأكد رئيس الجمعية في رسالة موجهة إلى كل وزير الداخلية، والي جهة مراكش آسفي، رئيس المجلس الجهوي للحسابات بمراكش، الباشا رئيس المنطقة الحضرية لتامنصورت وقائد قيادة حربيل، (أكد) أن رئيس المجلس الجماعي لتامنصورت قام بتوظيف السيدة (ف،س) كموظفة موسمية تتقاضى أجرها من مصالح الجماعة، وهي في الحقيقة لا تلتحق بمقر الجماعة ولا تؤدي أي مهمة للمصلحة العامة غير توصيل أبناء رئيس الجماعة الى المدرسة يوميا بسيارتها الشخصية، مستفيدة من وقود الجماعة ” الكازوال”، ومبلغ شهري قدره 1856 درهم.

وأضافت الشكاية التي توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منها، أن النائب الأول لرئيس الجماعة قام بدوره باستغلال منصبه لتوظيف مجموعة من الأشخاص ومن بينهم على سبيل المثال لا الحصر، قريبه (ع،ا) كعون موسمي شبح منذ تكوين المجلس سنة 2021 بدون أي مهمة، عالما أن هذا الموظف الشبح يعمل لدى شركة بالحي الصناعي سيدي غانم بمراكش طيلة أيام الأسبوع بشكل رسمي، ويتقاضى مبلغ قدره 3431 درهم شهريا، وتعويض شهري 900 درهم من المال العام.

أما النائب الثاني لرئيس المجلس، وفق نص الشكاية، فقد قام النائب الثاني بتوظيف السيدة (ل،س) كموظفة موسمية تتقاضى أجرها من مصالح الجماعة، في حين لا تلتحق اطلاقا بمقر الجماعة، بل تقوم بتنظيف مقر سكن النائب المذكور وزجته النائبة، مقابل أجر شهري قدره 1856 درهم.

وتابعت الشكاية أن كاتب مجلس بجماعة حربيل قام هو الآخر بتوظيف أخيه كسائق وهو لا يتوفر على رخصة السياقة حرف (دال) التي تخول له سياقة سيارة نقل مرضى القصور الكلوي، وهذا النوع من المركبات يفوق 9 مقاعد، في حين يستغلها لأغراض شخصية كالذهاب بها الى السوق الأسبوعي للتسوق، ونقل بعض الأشخاص الغير المرضى من أقاربه وأصدقائه، والتنقل بها بين تامنصورت والدوار الذي يقطن به، ويتقاضى مبلغ شهريا قدره 3131 درهم بمعدل 84.37 درهم و 600 كتعويض شهري من المال العام منذ تكوين هذا المجلس.

وأشارت الجمعية المشتكية إلى أن عضوة المجلس (ف،ب) قامت بتوظيف شقيقها ويتقاضى مبلغ 2531 درهم شهريا، دون تقديم أي خدمة للمصلحة العامة، فيما قامت عضوة المجلس (ع، م) بتوظيف زوجها كموظف موسمي شبح يتقاضى مبلغ شهري قدره 3131 درهم بمعدل 84.37 درهم يوميا وتعويضات قدرها 600 درهم شهريا من المال العام منذ سنة 2021، أما عضوة المجلس (س، م) فقد قامت هي الأخرى ـ بحسب الشكايةـ بتوظيف زوجها كعون موسمي شبح لا يلتحق بمقر الجماعة، بحيث يشتغل كسائق سيارة أجرة بمدينة مراكش ويتقاضى مبلغ شهري قدره 2531 درهم.

وطالب رئيس الجمعية المسؤولين أعلاه بالتدخل لحماية المال العام الذي استحله هؤلاء الأشخاص، مع ما يترتب عنه من الآثار القانونية التي جاء بها القانون التنظيمي 113.14 ولا سيما المادتين 65 و 64 لردع كل من سولت له نفسه التلاعب بالمال العام ، وإعطاء تعليماتهم من أجل فتح تحقيق في الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى