وطني

خبير في المناخ يكشف سبب موجة الحرارة المفرطة التي يشهدها المغرب

أكد عبد الحكيم الفيلالي، أستاذ علم المناخ بالكلية متعددة التخصصات بمدينة خريبكة، أن موجة الحرارة المفرطة التي يشهدها المغرب حاليا، ترجع إلى عدة عوامل.

 

و أوضح الفيلالي أن الإرتفاع الكبير في درجة الحرارة بالمغرب راجع إلى تردد رياح الشركي وهي رياح موسمية تنطلق من افريقيا جنوب الصحراء وتتميز بمناخها الحار والجاف.

 

وأشار إلى أن هبوب هذه الرياح على شمال افريقيا من بينها المغرب يؤدي عادة الى ارتفاع درجة الحرارة و هو امر طبيعي يحدث من ماي إلى حدود بداية شتنبر.

 

و أضاف الفيلالي في تصريح للقناة الثانية “دوزيم” أن الحرارة المرتفعة التي يعرفها المغرب و إن كانت طبيعية مرتبطة برياح الشرقي، فإن الأمر الذي يبقى غير طبيعي هنا هو وتيرة التزايد حيث أصبحنا نسجل أرقاما قياسية غير مسبوقة.

 

ولفت إلى أن “هذا افحترار هو جزء لايتجزأ من الإحترار الذي تعرفه الكرة الأرضية ككل، إذ يكفي أن نقول إنه في السنوات الماضية تم تسجيل مقاييس متطرفة، أكثر من ذلك يمكن أن نقول إن هذه المقاييس المتطرفة أصبحت تسجل على الاقل منذ 2016”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى