جليزمراكش

توضيح بخصوص مقال “خروقات في مباراة انتقاء أساتذة تنشيط الورشات بمؤسسة التفتح بأيت أورير”

توصلت صحيفة “المراكشي” بتوضيح بخصوص المعطيات الواردة في المقال الذي نشرته تحت عنوان “خروقات في مباراة انتقاء أساتذة تنشيط الورشات بمؤسسة التفتح بأيت أورير”.

نص التوضيح:

نشرت الصحيفة الإلكترونية “المراكشي” في عددها الصادر يوم السبت 6 يناير 2024، مقالا تحت عنوان، “خروقات في مباراة انتقاء أساتذة تنشيط الورشات بمؤسسة التفتح بأيت أورير”.

وتنويرا للرأي العام المحلي والجهوي والوطني، ورفع كل لبس عن حقيقة المعلومات الواردة في المقال فإن الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي تقدم التوضيحات الآتية:

فتنزيلا لالتزامات خارطة الطريق 2022/2026 الرامية إلى تجويد عمل المؤسسات التعليمية باعتبارها فضاء لإبراز المواهب وصقلها، وتملك القيم والمهارات الحياتية الكفيلة بتطوير المستوى الثقافي والابداعي والفني بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، أجرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، مقابلة شفوية لانتقاء مؤطري ورشات مؤسسة التفتح حسن الصغير للتربية والتكوين التابعة لمديرية الحوز، وذلك يوم 15 دجنبر 2023 بمقر المديرية.

وبخصوص ما ورد في المقال حول اختلالات مفترضة لعملية انتقاء قيمي المكتبة بالمؤسسة:
فبعد المراسلة الوزارية رقم 15/340، بتاريخ 3 يونيو 2015، في شأن الترشيح لشغل مهام بمؤسسات الإبداع الفني والأدبي: صدرت المذكرة الوزارية رقم 999 بتاريخ 20 شتنبر 2018 في شأن تدبير الموارد البشرية العاملة بقطاع التربية الوطنية، بحيث تمنع تكليف الاساتذة بمهام غير التدريس للترشح لمهام إدارية.

وحول هوية أعضاء اللجنة وادعاء بكونهم مغمورين او غير معروفين فنيا:
فبالعودة إلى لائحة أعضاء لجنة انتقاء الملفات والمرشحين لهذه المهام يتضح جليا أنها تضم في عضويتها مفتشين منسقين جهويين تخصصيين في مواد ثقافية وفنية وإبداعية، بالإضافة إلى شخصيات وازنة في المجالين الفني والأدبي، وكذا أساتذة مكونين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وشخصيات وطنية وازنة في مجالات وتخصصات تنسجم مع الورشات المبرمجة.

وحول مزاعم استدعاء المترشحين المقبولين لاجتياز المقابلة بشكل سري:
لا بد من الإشارة بأن لعملية التوثيق دور أساسي تعتمده الإكاديمية في جميع مكوناتها ومصالحها وعملياتها، وفيما يلي المراجع التي اعتمدت لاستدعاء المترشحين لشغل مهام التأطير والتنشيط بهذه المؤسسة:
المذكرة الإقليمية لمديرية الحوز رقم 0313/23 بتاريخ 17 يوليوز 2023، في شأن الترشيح لشغل مهام بمؤسسة التفتح للتربية والتكوين حسن الصغير، تم من خلالها الدعوة لوضع ملفات الترشيح لهذه الورشات؛
المراسلة الأكاديمية رقم: 9336 بتاريخ 08 دجنبر 2023، بعد دراسة ملفات المترشحين من طرف لجنة متخصصة –الواردة أسماؤهم اعلاه، تم مطالبة المديرية الإقليمية بدعوة أصحاب الملفات المنتقاة للحضور في مقابلة شفوية؛
المراسلات والدعوات الاسمية للمعنيين بالأمر عبر مراسلة إقليمية عدد: 3051/23 بتاريخ 12 دجنبر 2023، بحيث اعتمدت المديرية الإقليمية اللائحة الاسمية للمترشحين الذين تم انتقاؤهم، ولم يكن هنالك أية دعوة سرية أو محاباة.
والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي اذ تقدم هذه التوضيحات، تؤكد حرصها على التفاعل الدائم مع وسائل الإعلام من أجل التعبئة الجماعية حول المدرسة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى