وطني

عيد الأضحى.. 600 ألف شخص سافروا على متن الحافلات و900 ألف عبر القطارات

أكد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أمس الثلاثاء رابع يوليوز الجاري، بمجلس المستشارين، أن مناسبة عيد الأضحى المبارك شهدت ارتفاعا هاما في تنقلات المواطنين بين المدن، وإقبالا مكثفا واستثنائيا على مختلف وسائل النقل الجماعي، مبرزا أن حوالي مليون و500 ألف مسافرة ومسافر استعملوا وسائل النقل الجماعي للسفر خلال هذه الفترة.

 

وأوضح عبد الجليل، في معرض حديثه عن إجراءات الوزارة لتسهيل عملية تنقل المواطنين والمواطنات في فترة عيد الأضحى المبارك خلال جلسة الأسئلة الشفهية، أنه بالنسبة للنقل العمومي للمسافرين بواسطة الحافلات، تعمل الوزارة، في إطار مقاربة استباقية على توفير وسائل نقل إضافية لتلبية هذه الحاجيات الاستثنائية من التنقل.

 

وأضاف أنها قامت، في هذا الإطار، بتعزيز العرض من خلال 2800 رخصة استثنائية وفرت حوالي 150 ألف مقعد إضافي، أغلبها خلال الأسبوع الذي سبق عيد الأضحى؛ أي بمعدل يومي يناهز 28 ألف مقعد إضافي، وهو ما يمثل 30 بالمائة من عرض النقل اليومي بين المدن الذي توفره حوالي 1700 حافلة لنقل المسافرين خلال السنة.

 

ويقدر عدد المواطنين الذين تم نقلهم بواسطة حافلات النقل العمومي للمسافرين خلال فترة عيد الأضحى، وفق الوزير عبد الجليل، بحوالي 600 ألف مواطنة ومواطن انطلاقا من المحطات الطرقية، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على إخضاع الحافلات إلى مراقبة خاصة لحالتها الميكانيكية، بهدف ضمان شروط أمن وسلامة المسافرين، كما يتم تشديد المراقبة على الحافلات من طرف كل الأجهزة المعنية على طول الشبكة الطرقية.

 

وأفاد الوزير عبد الجليل، أن عدد المسافرين الذين تنقلوا بواسطة القطارات خلال فترة عيد الأضحى (مابين 26 يونيو و 2 يوليوز) بلغ حوالي 900 ألف، مؤكدا أن الحجز الإجباري للمقاعد ساعد على نقل المسافرين في ظروف جيدة.

 

وأوضح عبد الجليل، في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم تعزيز عرض النقل خلال فترة العيد بقطارات إضافية نحو جل الوجهات الأكثر طلبا، حيث تمت برمجة ما يناهز 240 قطار كمعدل يومي مقابل 226 قطار في الفترات العادية.

 

وأضاف أنه بهدف مواكبة الحركة الكثيفة للتنقل وتمكين الزبناء من السفر في أحسن الظروف خلال فترة عيد الضحى، يقوم المكتب الوطني للسكك الحديدية كل سنة بإعداد منظومة متكاملة لاستقبال مئات الآلاف من المسافرين في المحطات وعلى متن القطارات، مردفا أنه بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة، قام المكتب بتعبئة كل الموارد البشرية والمادية اللازمة لمواكبة متطلبات المسافرين ومساعدتهم طوال رحلاتهم، كما عمل على وضع نظام محكم بالمحطات لإرشاد المسافرين وتسهيل ولوجهم إلى المحطات، الأرصفة والقطارات.

 

وبالنسبة لأسعار التذاكر، أكد الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية “لم يقم برفع الأثمنة خلال فترة العيد”، مشيرا إلى أنه أصبحت للتعرفة عدة مستويات مرتبطة بعوامل متعددة من بينها تاريخ اقتناء التذكرة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى