وطني

اكتشاف بقايا مبيدات محظورة بالمغرب في “دلاح” معروض للبيع بسوق ممتاز

أظهرت التحاليل المخبرية المنجزة على شحنة من البطيخ الأحمر تم تسويقها بأحد الأسواق الممتازة بأكادير، وجود بقايا مبيدات ممنوعة بالمغرب. وكانت الشحنة قادمة من منطقة العوامرة وثبت توفرها على مواد نشطة غير معتمدة في المغرب، ويتعلق الأمر بمادتي فلونيكاميد وترياديمينول وهي مبيدات سامة ويحظر استعمالها في المملكة.

وبحسب ما جاء في مراسلة وجهها المدير الجهوي لـ”ONSSA” بجهة سوس ماسة إلى مدير السوق التجارية الموجودة في أكادير فإن المواد المكتشفة، في عينة البطيخ الأحمر التي كانت في السوق، تتعلق بمادتين نشيطتين “des matières actives” هما Flonicamid وTriadimenol.

والمادتان المذكورتان، هما عبارة عن مبيدات تُستعمل لقتل الحشرات والقضاء على الفطريات، تم استقدامه من منطقة العوامرة، الواقعة في إقليم العرائش.

وطالب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بحسب ما جاء في الرسالة التي وجهها مديره الجهوي إلى إدارة السوق المعني، بوقف تسويق البطيخ، في انتظار إجراء مزيد من الأبحاث.

كما طالب المكتب الجهوي لـONSSA بتمكين مصالحه من تتبع دفعة البطيخ التي تم إخضاعها للتحليل، وتتبع كميات المخزون التي يحتفظ بها السوق الممتاز.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أعلن أن فاكهة البطيخ بنوعيها الأصفر والأحمر بالأسواق الوطنية سليمة وخالية من الملوثات؛ كما أكد أنه يكثف المراقبة بحقول البطيخ وأسواق الجملة والمحلات التجارية ووحدات التلفيف والتخزين، سواء تعلق الأمر بالمنتج الوطني الموجه للاستهلاك الداخلي أو ذلك الموجه للتصدير.

وتتم عملية المراقبة التي يقوم بها المكتب طيلة مسار الإنتاج، وتبدأ داخل الحقول، ثم أسواق الجملة وصولا إلى وحدات التلفيف والتخزين، حيث يتم أخذ عينات من البطيخ وبعثها إلى المختبر للقيام بالتحاليل اللازمة التي تثبت مدى جودته وخلوه من الملوثات، كبقايا المبيدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى