وطني

رغم تراجع ثمن النفط عالميا.. أسعار المحروقات تواصل الإرتفاع في المغرب

على الرغم من التراجع الذي عرفته أسعار النفط على المستوى الدولي في الآونة الأخيرة، إلا أن أسعار المحروقات تواصل الإرتفاع في المغرب.

وأكد الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أنه بالرغم من تراجع ثمن برميل النفط الخام منذ زلزال الأطلس بحوالي 10 دولار أمريكي، بقيت أسعار الغازوال في المغرب مثبتة في حوالي 14 درهم للتر وأسعار البنزين في حوالي 15.5 درهم.

وسجل اليماني، ما أسماه “تقارب مفضوح بين كل الفاعلين الكبار والصغار، مع استفادة تجار الجملة بتخفيضات بأكثر من درهم للتر الواحد”.

وأضاف اليماني أنه “لو لم يحرر بنكيران أسعار المحروقات، لكان سعر الغازوال والبنزين لن يفوق حوالي 12 درهم منذ زلزال الاطلس في شتنبر الماضي”.

وشدد اليماني على أن “تخفيض أسعار المحروقات بالمغرب، يتطلب التشجيع عن التنقيب على البترول والغاز وإحياء التكرير بمصفاة المحمدية ومراجعة الضرائب المطبقة على المحروقات وإلغاء تحرير أسعار المحروقات إلى حين توفير شروط التنافس والقضاء على السيطرة على السوق من طرف الرواد الكبار بقيادة علامة رئيس الحكومة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى