وطني

رغم ارتفاع عدد الأجانب الوافدين على المغرب.. تراجع عائدات السياحة بـ5,1 في المائة

شهدت عائدات السياحة تراجعا في متم مارس الماضي بـ5,1 في المائة، وذلك في وقت شهد فيه عدد السياح الذين توافدوا على المغرب في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 12,8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

و أفاد مكتب الصرف في تقريره الشهري حول مؤشرات المبادلات الخارجية، الصادر اليوم الخميس ثاني ماي 2024، بأن عائدات السياحة وصلت إلى 23,7 مليار درهم في متم مارس، مقابل حوالي 25 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتواصل عائدات السياحة تراجعها منذ بداية العام الجاري، رغم ارتفاع عدد السياح الذين توافدوا على المغرب، حيث وصل إلى 3,3 ملايين خلال الفصل الأول من سنة 2024، أي بنسبة نمو تبلغ 12,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

ويرد هذا النمو في عدد السياح، إلى ارتفاع عدد السياح الأجانب بنسبة 15,4 في المائة، والمغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 9,8 في المائة.

ويشار إلى أن عائدات السياحة في العام الماضي حققت قفزة وصلت إلى 104,6 مليار درهم، بعدما بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب 14,6 مليون سائح.

وأفاد مكتب الصرف، في تقريره الصادر نهاية السنة المنصرمة، أن عائدات السياحة ارتفعت بنسبة 11,7 في المائة؛ أي حوالي 11 مليار درهم في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله.

ويأتي ارتفاع عائدات السياحة في ظل توافد 14,5 مليون سائح سنة 2023 في العام الماضي، بزيادة نسبتها 34 في المائة مقارنة بسنة 2022، حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأبرزت الوزارة أن المغاربة المقيمين بالخارج شكلوا 51 في المائة من عدد الوافدين، بنمو بلغ 27 في المائة مقارنة بسنة 2022.

وفي المقابل، مثل السياح الأجانب 49 في المائة من إجمالي الوافدين، محققين زيادة بـ3 نقاط مقارنة بسنة 2022.

snrtnews

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى