مراكش

تضم أكثر من 160 مدينة.. مراكش عضوا في شبكة المدن القوية

تم الإعلان رسميا يوم الاثنين 31 يوليوز 2023 عن قبول عضوية مراكش في شبكة المدن القوية، وانخراطها الإيجابي في هذه الشبكة العالمية، مما يشكّل تأكيدا جديدا على مكانة مدينة مراكش وجاذبيتها ورياديّتها بين مدن العالم.

وشبكة المدن القوية Strong Cities هي شبكة عالمية مستقلة، تضم أكثر من 160 مدينة وحكومة محلية، تعمل على التصدي لجميع أشكال العنف والكراهية، مع تعزيز إطار وقائي قائم على حقوق الإنسان، يتم من خلاله تعزيز المعرفة والممارسات المحلية التي تثري الاتجاهات الوطنية والإقليمية والدولية.

ومن مهام المدن القوية، وفق بلاغ للشبكة، إلهام وتحفيز ومضاعفة السياسات والبرامج ذات الدافع المحلي وغير التمييزية، والقائمة على حقوق الإنسان، والمراعية للنوع الاجتماعي التي تمنع التطرف العنيف والكراهية، والتي تعتمد على الشراكات القائمة على الثقة مع المجتمعات، تعزيز التنفيذ العملي لإدارة البرامج والممارسات على المستوى المحلي بهدف بناء التماسك الاجتماعي وقدرة المجتمع على الصمود أمام جميع أشكال العنف بدافع الكراهية والتطرف، ربط القادة والممارسين على المستوى المحلي من بعض التخصصات، بما في ذلك العلاقات المجتمعية، والخدمات الاجتماعية والصحية والتعليم، والقادة من مجتمع الشباب، والتنمية الاقتصادية، والشؤون الدينية، وقادة المجتمع المحلي والمجتمع المدني، لتبادل الدروس المستفادة وتوفير تدريب مخصص من خلال تبادل الخبرات وجهاً لوجه وعبر الإنترنت، ورفع أصوات رؤساء البلديات والقادة المحليين اآلخرين وضمان انعكاس احتياجات وأولويات المدن والسلطات المحلية الأخرى في المحادثات الوطنية والإقليمية والدولية حول كيفية الوقاية الأكثر فعالية من التطرف العنيف والكراهية.

وتوفر شبكة المدن القوية دعم السياسات، مع التركيز بشكل خاص على بناء فرق تعاونية/متعددة الجهات الفاعلة والمتدخلة، وعلى نطاق واسع، البنية التحتية المحلية لمنع التطرف العنيف والكراهية والاستقطاب.

وقد تم تصميم برامج المدن القوية هذه لتجهيز المدن لمواجهة مجموعة معقدة من التهديدات، وذلك بناءً على معلومات من كبار الخبراء، يساعدون في بناء روابط ذات مغزى بين قادة المدينة والمنظمات المحلية التي تجمع بين مصداقية المجتمع وعقود من الفهم المحلي. تتضمن أمثلة هذا الدعم ما يلي:
• البيانات/التحليل/البحث
• مشاركة المجتمع/الشباب
• تقييم المخاطر/الاحتياجات
• التدخلات
• إعادة التأهيل/ إعادة الدمج
• الاتصالات الاستراتيجية
• الرصد والتقييم
• تطوير شبكة/ إطار عمل وقائي محلي
البناء
• إنشاء هيئات تنسيق محلية توحد المجالس البلدية ومثقفي المجتمع المدني وهيئات الصحة العامة والقطاع الخاص والقادة الدينيين لتحديد التوترات المجتمعية ومعالجتها.
• بناء النجاحات على تسخير المؤسسات القائمة وذات المصداقية، من الخدمات الاجتماعية إلى البنية التحتية المدنية التقليدية.
• تمويل المبادرات المبتكرة التي يقودها المجتمع/المدينة والتي تركز على بناء المرونة والتماسك الاجتماعي لتعزيز توجهات “المجتمع بأسره” لمنع التطرف العنيف والكراهية.

ويتم دعم المدن القوية من خلال دعم عدد من الحكومات المانحة، وكذلك المساهمات الطوعية والعينية من أعضائها والجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمؤسسات الخيرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى