أقاليمالصويرة

الصويرة: اختتام فعاليات مسابقة “DESIGNATHON” للصناعة التقليدية

أحمد بومعيز/ الصويرة

اختتمت بالصويرة عشية يوم أمس الجمعة 28 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة الثانية لمسابقة DESIGNATHON للصناعة التقليدية، والتي ينظمها المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات CI2RC،بشراكة مع مؤسسة فريدريش نوومان ،والمديرية الإقليمية الصناعة التقليدية بالصويرة ،وبتعاون مع المجلس الجماعي للصويرة.

المسابقة عرفت هذه السنة مشاركة أكثر من 50 من الصناع والصانعات التقليديات والحرفيين والحرفيات، من مختلف مناطق إقليم الصويرة، في مجالات مختلفة من الصناعة التقليدية والتصميم الفني ،منها النقش على الخشب،والنجارة، وتحف العرعار،والحياكة والزرابي ،والرافيا وصناعة الجلد والحلي والخياطة .. وقد كانت المحاور المؤطرة للمسابقة والمنتوجات محددة ،في مجالات ثلاث ،وهي ، احترام المنتوجات والمواد المستعملة للبيئة والمحافظة عليها،وارتباط موضوع المنتوج بالمجال الثقافي لإقليم الصويرة ،وكذا ضرورة مراعاة الجانب الوظيفي للمنتوج .

وموازاة مع المسابقة التي دامت ثلاثة أيام ،تم تنظيم لقاءات تكوينية وورشات ،وعروض نظرية من قبل مختصين ومتطوعين ، في مجال التصميم والتسويق والتواصل، لفائدة المشاركات والمشاركين في الدورة .

ووفق شروط ومعايير المسابقة التي أشرفت نخبة من المختصين على لجنة تحكيمها ، فازت بالجائزة الأولى، مجموعة السيدة سميرة أعراب وفتيحة الغواشي ،في مجال الخياطة وتصميم الأزياء. والجائزة الثانية كانت من نصيب مجموعة يوسف أكدور وفاطمة الزهراء آيت الزويت في مجال تصميم لعبة تربوية لخط تفيناغ. والجائزة الثالثة عادت لمجموعة السيدة حياة أرسلان وفتيحة الحايل ،في مجال التصميم والخياطة .

كما تم هذه السنة إحداث جائزة رابعة خاصة بمشاركة المجال القروي ،كانت من نصيب مجموعة هنية فيحي والطاهرة مزوار، في صناعة الزرابي .

وفي تصريح للأستاذ مصطفى زاهير ،عن اللجنة التنظيمية للمسابقة،أكد أن دورة هذه السنة عرفت مشاركة متميزة، وتنافسا قويا ،مقارنة مع السنة الماضية ،وهو أمر يدعو إلى بلورة مشاريع مستقبلية قادرة على استيعاب الدينامية التي يعرفها إقليم الصويرة في مجال الصناعة التقليدية وفنون التصميم .كما وعد بالبحث عن موارد إضافية لتطوير المسابقة في الدورات القادمة .

وفي ذات السياق ،وبمبادرة من المديرية الإقليمية الصناعة التقليدية بالصويرة ،تم توفير فضاء لعرض كل المنتوجات التي تم إنجازها خلال المسابقة ،والتي أدهشت المتتبعين بتنوعها ومستوى الإبداع والابتكار التي تميزت به هذه السنة ،تم توفير فضاء خاص للعرض بمركب الصناعة التقليدية بالصويرة ،وذلك من أجل التعريف بهذه المنتوجات ،وايجاد السبل الكفيلة بتشجيع تسويقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى