أقاليمالرحامنة

ابن جرير.. جامعة محمد السادس و (CGIAR) توحدان جهودهما لتطوير علوم الزراعة والبيئة بإفريقيا

كشفت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) والمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)، أكبر منظمة بحثية فلاحية ممولة من القطاع العام في العالم، اليوم الخميس بابن جرير، عن مبادرتين رئيسيتين تهدفان إلى تنمية القدرات في مجال علوم الزراعة والبيئة في أفريقيا.

ويتعلق الأمر بـ “برنامج المنح الدراسية الأفريقية” الذي يقدم منحا للباحثين في درجة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه مما يتيح للشباب الأفارقة إجراء أبحاث معمقة حول الأمن الغذائي والتكيف مع تغير المناخ وتحسين تدبير الموارد الطبيعية وتكثيف الزراعة المستدامة.

سيستفيد البرنامج من المزايا المقارنة وشبكات البحث العلمي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومراكز البحث بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية لتأمين أبحاث الدكتوراه وما بعد الدكتوراه في مختلف البلدان الافريقية. و سيركز أيضا على الرفع من قابلية تشغيل باحثين شباب في القطاعين العام والخاص وتقديم الدعم لهم في بداية مسارهم المهني.

وتهدف المبادرة الثانية التي أطلق عليها “مركز تنمية القدرات CGIAR-UM6P” إلى إرساء إطار للبحث والتطوير في مجال الزراعة في أفريقيا.

وتتمثل مهمته في تعزيز البحث العلمي، وتسهيل التعليم، وتشجيع المشاريع البحثية التعاونية والتمويلات المشتركة، والرفع من انخراط قطاع الصناعة ومعالجة مواضيع حيوية تتعلق بالأمن الغذائي والزراعة المستدامة والتنمية السوسيو اقتصادية بإفريقيا.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هشام الهبطي، أن التعاون الاستراتيجي للجامعة مع المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية يهدف إلى رفع التحدي المتمثل في نقص الاستثمار الملحوظ في البحث العلمي الزراعي في إفريقيا.

وقال إنه “على مدى السنوات الأربع المقبلة، سنستقبل طلبة الدكتوراه الأفارقة، ونوفر بالتالي فرصا بحثية مهمة للخريجين الشباب”، موضحا أن الهدف هو توسيع هذا النموذج ليشمل جامعات أخرى.

من جانبه، اعتبر المدير الإقليمي للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية لقارة أفريقيا والمدير العام للمعهد الدولي للزراعة الاستوائية (IITA)، سيمون إيهوي، إن “إحدى ركائز التنمية الزراعية العالمية للمجموعة الإستشارية للبحوث الزراعية الدولية يتمثل في تكوين الطلبة الموهوبين اليوم ليصبحوا خبراء الغد، مسلحين بتقنيات مبتكرة وأفكار جديدة لتطوير وتحفيز الأبحاث الدقيقة”.

وجرى حفل إطلاق المبادرتين بحضور عميد كلية الزراعة والعلوم البيئية التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ، برونو جيرارد، والمدير الإقليمي للمجموعة الاستشارية لوسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، علي أبوسبع.

ويمثل هذا الحدث مرحلة مهمة في تقدم البحث وبناء المهارات وتعزيز التنمية المستدامة في القارة الأفريقية.

ويعكس هذا التعاون الالتزام المشترك بين المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتعزيز التميز الأكاديمي ودور البحث في مجال الزراعة في أفريقيا. كما يشكل مساهمة كبيرة في ضمان مستقبل أكثر استدامة وازدهارا للقارة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى