مراكش

المنصوري تصدر دورية حول تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي

أعلنت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن إصدار دورية مشتركة بين وزارتها و وزارة الداخلية، بشأن تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي.

 

وتهدف هذه الدورية إلى “تفادي الإكراهات المرتبطة بغياب الوثائق المرجعية المنظمة لهذه المجالات، وتحقيق السلامة والضمانات التقنية الكفيلة بتحقيق الغاية من إقرار رخصة البناء في المجال القروي، والتحقق من مدى احترام عمليات البناء لمقتضيات النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل”.

 

ومن أبرز المقتضيات التي نصت عليها الدورية المشتركة التي وجهت اليوم الجمعة 28 أبريل، إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم ورؤساء الجماعات، ومديري الوكالات الحضرية والمفتشين الجهويين للتعمير:

 

– تشكيل لجنة إقليمية لتحديد مدارات الدواوير وتنظيمها وتوحيد طرق التعامل مع ملفات الترخيص بالبناء في الوسط القروي، وذلك وفقا لمسطرة واضحة تضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامتها.

– انعقاد لجنة الإستثناءات بموجب المادة 35 من المرسوم رقم 238.29.2، لدراسة طلبات مشاريع البناء التي لا تتوفر فيها الشروط المتعلقة بالمساحة الدنيا للبقعة والمساحة المسموح ببنائها وبعلو المبنى بما يضمن سلامة المواطنات والمواطنين.

– عدم إلزام سكان الوسط القروي بتقديم وثائق إدارية غير ضرورية للحصول على تراخيص البناء الفردي، تطبيقا لقانون تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية رقم 91.55، مع مراعاة الوضعية الإقتصادية والإجتماعية لهذه الساكنة.

– تفعيل أكبر للمساعدة المعمارية والتقنية لفائدة ساكنة الوسط القروي، لاسيما بالدواوير التي تم تحديد مداراتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى