وطني

التنقيب عن الغاز بالمغرب.. شركة بريطانية تعلن عن مخزون مهم في بئر (KSR-21)

أعلنت شركة “SDX Energy” البريطانية المتخصصة في استكشاف وإنتاج المحروقات، عن نجاح عمليات الإختبار على بئر (KSR-21) في منطقة الغرب، والتي بدأت في سبتمبر الماضي.

وقالت الشركة في بيان صحفي، إنه تم حفر البئر، وهو حقل الإنتاج الرئيسي في المنطقة، على عمق عمودي إجمالي يبلغ 1955 مترًا، وكشف اختبار البئر عن وجود مخزون مهم من الغاز بمعدل تدفق يبلغ حوالي 4 ملايين قدم مكعب (أكثر من 113,000 متر مكعب م3) يومياً خلال فترة الاختبار.

وتعزز هذه النتائج الإيجابية وضع شركة SDX التي تراهن بشكل كبير على مشروع (KSR-21). وكما أشارت الشركة، فإن هذا النوع من الحفر “يمكّن من تطوير الغاز الاحتياطي، ويزيد من الكفاءة التشغيلية، ويقلل التكاليف ويضمن إمكانية تلبية الطلب الفوري والمستقبلي”. بالإضافة إلى ذلك، يمكن وضع البئر على الفور في مرحلة الإنتاج وتزويد الغاز للعملاء الحاليين، كجزء من تحسين أسعار الغاز المعلن عنه في 5 يونيو 2023.

وتتقدم SDX في هذا المشروع بدعم من أكبر مشتري لها في المغرب: Dika Morocco Africa ، (DMA)، وهي شركة تابعة لشركة Citic Dicasta الصينية. وتوصلت الشركتان إلى اتفاق غير ملزم في منتصف سبتمبر للدفع المسبق لشحنات الغاز من شركة “إس دي إكس” إلى المملكة.

وتنص الشروط الأولية للاتفاقية على سحب ما يقرب من 2 مليون دولار لتغطية تكاليف حفر بئر KSR-21. وفي أوائل أكتوبر، أعلنت شركة SDX Energy أنها تلقت دفعة مقدمة بقيمة 1.9 مليون دولار من DMA.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى