مراكش

بالصور: لقاء تواصلي بمراكش لإبراز مساهمة “مغاربة المهجر” في التنمية الجهوية

أُقِيم أمس الخميس بمقر ولاية جهة مراكش آسفي لقاء تواصلي لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، وذلك في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر والذي ينظم هذه السنة تحت شعار ” الشباب المغاربة بالخارج، إنتظارات وإسهامات ” .

وشكل هذا اللقاء الذي حضره والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، فرصة للإطلاع على دعم المؤسسات المحلية لجهود مغاربة العالم للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية بجهة مراكش آسفي .

كما تم بالمناسبة التطرق لبعض القضايا والاشكاليات التي تهم مغاربة العالم وسبل إدماج هذه الفئة في مختلف القطاعات الاقتصادية ، بغية تحسين الخدمات المقدمة لهم لمساعدتهم على انجاز مشاريعهم لمواصلة تحقيق التنمية المستدامة بالجهة.

وأكد محمد أمين سبيبي، المدير العام بالنيابة للمركز الجهوي للاستثمار بمراكش، أن الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة يندرج في إطار العناية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس للجالية المغربية المقيمة بالخارج ، ويشكل مناسبة لمواكبتهم وتعريفهم بالفرص المقدمة اليوم سواء على المستوى الاقتصادي أو الإستثماري ، وكذا الخدمات المتوفرة سواء عن طريق الرقمنة أو بعين المكان.

وأشار في تصريح لقناة ( إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المركز سجل خلال النصف الأول من السنة الجارية حوالي 100 مشروع لفائدة مغاربة العالم وأغلبها يتعلق بالقطاع السياحي، إلى جانب مشاريع تهم المنتوجات الفلاحية، والصناعة الغذائية .

كما أبرز محمد أمين سبيبي، الأهمية التي تحظى بها مشاريع الإبتكار الجديدة بجهة مراكش آسفي لدى الشباب الذين يعودون إلى أرض الوطن.

من جهته، قال رئيس مديرية الشؤون القانونية والعقارية بالوكالة الحضرية بمراكش، سعيد بلكادة، إن الوكالة توفر كل الظروف الملائمة أمام مغاربة العالم من أجل مساعدتهم على تحقيق مشاريعهم الاستثمارية من خلال إحداث شباك بالوكالة يعمل طيلة السنة، ومكتب خاص باستقبال أفراد الجالية والاستماع لقضاياهم ، إلى جانب توفير شباك خاص بالمطار الدولي مراكش المنارة.

وأضاف في تصريح مماثل، أن الوكالة الحضرية بمراكش عملت على رقمنة خدماتها لفائدة الجالية المغربية من خلال تنزيل جميع الخدمات عبر البوابة الإلكترونية تمكنهم من عرض ملفاتهم ، ومشاكلهم ، وأخذ المواعيد في إطار جميع القضايا التي تهم مجال التعمير بالمدينة.

من جانبهم، عبر عدد من أفراد الجالية المغربية الحاضرين خلال هذا اللقاء التواصلي، عن اعتزازهم بتخليد هذا اليوم الوطني الذي يشكل بالنسبة لهم فرصة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المصالح الإدارية، معربين عن تطلعهم إلى المزيد من التسهيلات المسطرية والقانونية التي من شأنها الإسهام في الرفع من نسبة المشاريع المنجزة من طرف مغاربة العالم .

وعرف هذا اللقاء تنظيم بعض الأروقة الإدارية، بمشاركة عدة مؤسسات عمومية (المركز الجهوي للإستثمار، الوكالة الحضرية، المحافظة العقارية، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إدارة الجمارك،.. ) تروم تقديم المعطيات الضرورية للمغاربة المقيمين بالخارج حول المساطر الإدارية المتعلقة على الخصوص بفرص الإستثمار المتوفرة بالمملكة .

المراكشي/ و م ع

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى