وطني

بركة يكشف معطيات جديدة حول سير أشغال نفق تيشكا

أفاد نزار بركة، وزير التجهيز والماء،  في معرض رده على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، عدي شجري، بأن وزارته تعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم.

 

كما سيتم، ودائما حسب بركة، إنجاز طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز هذه الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية بكلفة تناهز 40 مليون درهم.

 

وأوضح  الوزير في معرض جوابه بكون الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورززات تعرف أشغال تهيئة على طول إجمالي يبلغ 177 كلم وبتكلفة إجمالية تقدر ب 1.8 مليار درهم في إطار البرنامج الخاص بتهيئة السلامة الطرقية.

 

وكان الوزير قد أشار في وقت سابق في جلسة للاسئلة الشفوية الأسبوعية  بمجلس المستشارين، إلى أن الدراسة المنجزة حول هذا المشروع، كشفت أن نفق “اوريكا” من شأنه تقليص مدة السفر بين مراكش و ورزازات بحوالي ساعة و28 دقيقة بالنسبة للسيارات من الحجم الخفيف، وساعة و52 دقيقة بالنسبة للحجم الكبير (الشاحنات والعربات المقطورة والحافلات). 

 

و أضاف بركة أن نفق (تيشكا) عبر الطريق الوطنية رقم 9، لن يقلص هذه المدة الزمنية بين مراكش وورزازات سوى 20 دقيقة بالنسبة للحجم الصغير ( السيارات)، و29 دقيقة للحجم الكبير (الشاحنات والعربات المقطورة والحافلات ).

 

و أكد أن الدراسة التمهيدية التي أنجزتها وزارة التجهيز والماء بخصوص مشروع شق نفق بين مدينتي مراكش و ورزازات، خلصت إلى اختيار مسار “اوريكا” باعتباره خيارا أنجع لمسار تيشكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى