جليزمراكش

مراكش: الفتور يخيم على احتفالات الطبقة العاملة بعيدها الأممي

خلدت مجموعة من المركزيات النقابية اليوم الأربعاء بمراكش، ذكرى عيد الشغل التي تصادف يوم فاتح ماي من كل عام، من خلال تنظيم سلسلة من التجمعات الخطابية والمسيرات التي جابت عددا من الشوارع بالمدينة الحمراء.

وتركزت خطابات جل النقابات على السياق الاجتماعي والاقتصادي الذي يطبع الاحتفاء بعيد العمال هذه السنة، والذي يتسم أساسا بارتفاع معدلات البطالة وأسعار عدد من المنتجات الاستهلاكية، مما أثر على القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين المغاربة.

وردد المشاركون في هذه المسيرات التي طغى عليها الفتور وتراجع الزخم العمالي، شعارات للتعبير عن مطالبهم التي تتوخى تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتحصين مكتسبات الطبقة العاملة.

وتأتي احتفالات هذه السنة غداة توقيع اتفاق بين النقابات والحكومة في إطار الحوار الاجتماعي، حيث تم الاتفاق بين الطرفين على اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

وأوضح رئيس الحكومة، أن هذا الاتفاق ينص أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) والفلاحة (SMAG) بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى