أقاليمالحوز

الحوز: تدشين مشاريع بغلاف مالي فاق 21 مليون درهم بمناسبة عيدي المسيرة والإستقلال

بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد، أشرف عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي، صباح اليوم السبت 18 نونبر الجاري، على تدشين سلسلة من المشاريع التنموية بالإقليم، والتي يقدر غلافها المالي ب: 21,64 مليون درهم.

وبعد أداء مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة، تم التوجه إلى الجماعة الترابية اغواطيم، حيث أشرف المسؤول الأول بالإقليم، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي، وبرلمانيي الإقليم، و رؤساء المصالح الأمنية والخارجية، على تدشين ثانوية ابن رشد الإعدادية التي بغلاف يقدر ب: 7,46 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، إلى الحد من الهدر المدرسي، وتشجيع التمدرس بالعالم القروي. وتبلغ مساحته الإجمالية: 10 الف متر مربع، تشغلها 8 قاعات للتعليم العام، و4 قاعات علمية، ومختبرين، وقاعة متعددة الوسائط، إلى جانب فضاءات أخرى حيث سيستفيد منها حوالي 934 تلميذة و تلميذا.

وفي نفس السياق و دعما وتطويرا لمجال التعليم، في شقه المتعلق بالتعليم الأولي، تم التوجه إلى الجماعة الترابية آيت فاسكا، حيث أشرف عامل الإقليم على تدشين 10 وحدات مدرسية للتعليم الأولي من نموذج النوع الثاني، بكل من: آيت فاسكا، وآيت سيدي داود، وتيدلي مسفيوة. وذلك بتمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمبلغ يقدر ب: 3,35 مليون درهم.

وبنفس الجماعة الترابية، أشرف الوفد العاملي على تدشين ثانوية القاضي عياض الإعدادية، بتكلفة إجمالية تقدر ب: 8,03 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. وتتضمن 35 قسما، حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 638 تلميذة و تلميذا. وجدير بالذكر أنها تتوفر على ملاعب رياضية، وقاعة للإعلاميات، بالإضافة إلى فضاءات أخرى مهمة.

بعد ذلك، توجه الوفد المرافق للعامل إلى الجماعة الترابية لآيت اورير، حيث تم تدشين أشغال بناء وتجهيز مركز تقوية قدرات النساء في وضعية هشة، ضمن مساحة إجمالية قدرها: 702 متر مربع، ويتضمن المركز قاعة متعددة الاختصاصات، وقاعة للاستقبال، وصالة للعرض، زيادة على فضاءات أخرى متنوعة ومجهزة. ويأتي هذا المشروع الهادف إلى المساهمة في محاربة الهشاشة والتهميش والاقصاء الاجتماعي، ودعم الإدماج السوسيو-اقتصادي، ضمن إطار اتفاقية شراكة بين عمالة إقليم الحوز، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجماعة الترابية لآيت اورير، وجمعية الفضاء الجمعوي النسوي لدائرة وباشوية آيت اورير.

وتقدر ميزانية هذا المشروع ب: 2,80 مليون درهم، إذ يشمل 100 مستفيدة من النساء في وضعية هشة، إلى جانب 20 مستفيد من الأطفال قبل سن التمدرس.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى