مراكش

نادي أصدقاء الموشحات يحيي سهرة فنية بنادي هيأة المحامين بمراكش

تختتم اليوم الإثنين 22 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الطرب العربي الأصيل، بمدينة آسفي، بحفل تحييه مجموعة أصيل للموسيقى تحت تأطير أستاذ التربية الموسيقية، الفنان عز الدين دياني.

 

وقد استهل المهرجان الذي انطلق الخميس المنصرم، والذي يشرف عليه مركز التنمية لجهة تانسيفت بدعم من مجلس جهة مراكش آسفي، وهيأة المحامين بمراكش، بكلمة الدكتور أحمد الشهبوني، الذي رحب بالجمهور الغفير الذي حج متعطشا لفسحة زمنية من الطرب الأصيل، ونوه بالفكرة العامة للمهرجان وأهميتها على مستوى تنشيط مدينة مراكش وأقاليم الجهة، على اعتبار أن عدة أمسيات يتم تنظيمها خارج المدينة الحمراء، كما كان الشأن خلال الدورة الأولى، وكما هو حال هاته الدورة الثانية التي ستعرف تنظيم الأمسية الثالثة والأخيرة بمدينة الثقافة والفنون آسفي.

 

 

إشارة الانطلاق كانت بمعية نادي أصدقاء الموشحات التي تدبر شؤونه الإدارية الأستاذة والشاعرة سميرة الجوهري، وقد تأسس النادي سنة 1998 كورشة للغناء الكورالي بالمعهد الفرنسي بمراكش، ثم كجمعية فنية وثقافية سنة 2009 تُعنى بفن الموشحات أساسا، وبالطرب العربي والمغربي الأصيل عموما.

 

وخلال مشواره الحافل، ساهم نادي أصدقاء الموشحات في إغناء الفضاء الثقافي داخل المدينة الحمراء، وخلق نشاطا فنيا متميزا من خلال إحياء حفلات، وأماسي، ومهرجانات، وعقد ندوات وأوراش فنية موسيقية، واحتضن مواهب عدة في الغناء، كما عمل النادي على التعريف بالمدينة الحمراء وثقافتها عبر مشاركاته المختلفة خارج المملكة المغربية؛ فضلا عن ذلك، ساهم نادي أصدقاء الموشحات في إشعاع فن الموشح، الذي يعكس صورة المجتمع الأندلسي الذي نشأ فيه، والمتميز بتعدد الثقافات، والعقائد في إطار الوحدة والتسامح.

 

وقد أضفى أنس الملحوني أجواء فنية وثقافية من خلال تدبيره المحكم لتنشط الأمسية الافتتاحية بمقر هيأة المحامين بتاركة، فبعد تقديمه لفرقة نادي أصدقاء الموشحات، وتقديم بعض إنجازاته، قدم بعض الجرعات الموسيقية والفنية والتاريخية، كان يتقاسمها بين الفنية والأخرى لتقريب الجمهور من محتوى ومضامين الحفل، وقد أبان عن ملكات ومهارات أضافت جمالا ورونقا على الفواصل الغنائية التي قدمها نادي أصدقاء الموشحات تحت قيادة الأستاذ، والفنان، محمد أيت القاضي.

 

وتضمن الحفل ثلاث وصلات غنائية وموسيقية، تأرجحت مضامينها ما بين القصيد، والموشح، والأغنية العصرية المغربية والمشرقية؛ وقد جاءت هاته الوصلات كما يلي:

الوصلة الأولى:
1- موشح قف على أكناف راما؛
2- موشح يا غصن نقا؛
3- موشح يا وحيد الغيد؛
4- تقسيم على آلة الكمال بأنامل أستاذ التربية الموسيقية، ياسين الرازي؛
5- موال بصوت الفنانة ثريا حسن؛
6- موشح لو كنت تدري ما الحب يفعل؛
7- موشح كلما رمتُ ارتشافا؛

الوصلة الثانية:
1- موشح وجهها الحلو؛
2- طقطوقة هو صحيح الهوى غلاب؛
3- موشح يا فاتن الغزلان بصوت الفنان عبد الرحيم حيتِّي؛
4- شمس العشي؛
5- أغنية قولوا لعين الشمس بصوت الفنانة حجيبة الكحزة؛
6- أغنيتي المسرارة، وبنت المدينة؛

الوصلة الثالثة والأخيرة:
1- يا اللي تحب الورد؛
2- موشح جَل من قد صورك؛
3- موشح بالذي أسكر؛
4- موشح يا صاح الصبر؛
5- تقسيم على آلة القانون بأنامل الشاب الموهوب أيت القاضي إلياس؛
6- أغنية يا صلاة الزين؛
7- يا حلو؛
8- أغنية سألوني الناس؛

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان الطرب الأصيل ينظمه مركز التنمية لجهة تانسيفت بالتوازي مع تنظيم الدورة السابعة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع، وكذا الذكرى الخامسة والعشرون لتأسيس مركز التنمية لجهة تانسيفت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى