وطني

فيلم “ياك البحر” يفوز بجائزة مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير بالدار البيضاء

أسدل الستار مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، على فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير، بتتويج الفيلم المغربي “ياك البحر” لياسين ساميح، بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وحاز الفيلم المغربي “ياك البحر” على جائزة المهرجان من بين 12 فيلما تم اختيارها لخوض غمار المسابقة النهائية، والتي تمثل 6 دول عربية، ويتعلق الأمر بالإضافة إلى المغرب بكل من مصر، والسعودية، والعراق، وسوريا، والبحرين.

وفيما يخص باقي الجوائز، حاز على جائزة أحسن سيناريو، الفيلم العراقي “الجائزة” لأبرار صادق، فيما عادت جائزة الجمهور للفيلم المصري”آخر مرة” لإسراء عز الدين حسين، وحصل كل من فيلم “الخروف” لكريم عبد الرحيم من المغرب، وفيلم “راضية” لشيماء عطيف من مصر بجائزة لجنة التحكيم، فيما عادت جائزة التنويه للفيلم العراقي “محتوى هادف” لحيدر مكي الكناني.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مدير المهرجان، عبد الله عباري، أن المهرجان عرف هذه السنة مشاركة متميزة لعدد من الدول العربية، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان توصلت بأزيد من 230 فيلما تربويا قصيرا من حوالي 15 دولة عربية، تم اختيار 12 فيلما منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وأوضح أنه بالموازاة مع المسابقة الرسمية، حرص المهرجان كعادته على وضع برنامج غني ومتنوع يتضمن عروض أفلام، وندوات، وورشات، وماستر كلاس، تهم عدة مواضيع ومجالات وتستهدف فئات متنوعة من المجتمع على رأسهم الأطفال والشباب.

وتميز حفل اختتام هذه الدورة المنظمة من طرف جمعية منار العنق للفنون، بشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة أنفا، تحت شعار “من أجل ترسيخ روح المواطنة وثقافة الانتماء”، بتخصيص تكريم متميز للفنانيين المغربيين المتألقين، السعدية أزكون، وعبد اللطيف الخمو.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى