وطني

التوافق على وضع منهجية وبرنامج عمل لمراجعة قانون الحق في الحصول على المعلومات

أفاد بلاغ مشترك للجنة الحق في الحصول على المعلومات ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الجمعة، بأنه تم خلال اجتماع عقد مؤخرا بالرباط ، التوافق على وضع منهجية وبرنامج عمل لمراجعة القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات وإشراك الفاعلين المؤسساتيين المعنيين وكذا ممثلي المجتمع المدني في العمل على هذا المشروع.

و أوضح المصدر نفسه أن لجنة الحق في الحصول على المعلومات كانت قد أصدرت بتاريخ 12 مارس 2023 مداولة حول مراجعة القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات والتي تضم مجموعة من المقترحات تشكل أرضية لمراجعة هذا القانون، وذلك لكون جودة القانون شرط أساسي لضمان حسن ممارسة هذا الحق.

وقد قامت اللجنة – يضيف البلاغ – بإحالة المداولة على رئيس الحكومة الذي كلف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالتنسيق مع اللجنة لدراسة المداولة واتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم عقد اجتماع في الموضوع يوم 18 دجنبر 2023 بمقر لجنة الحق في الحصول على المعلومات بالرباط بحضور ممثلين عن الطرفين، حيث تم التوافق على وضع منهجية وبرنامج عمل وإشراك الفاعلين المؤسساتيين المعنيين وكذا ممثلي المجتمع المدني لأجل العمل على هذا المشروع.

وذكّر البلاغ بأن لجنة الحق في الحصول على المعلومات تتولى مهمة إصدار توصيات واقتراحات لتحسين جودة مساطر الحصول على المعلومات، وذلك طبقا للمادة 22 من القانون رقم 31.13، على أن تقوم الوزارة بمواكبة مشروع القانون المُحين في مساره التشريعي.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى