وطني

بمشاركة فرق تراثية وشعبية.. تواصل فعاليات الدورة الأولى للكرنفال الدولي لأكادير “بيلماون”

تتواصل اليوم الأحد بأكادير، فعاليات الدورة الأولى للكرنفال الدولي لأكادير “بيلماون”، بمشاركة باحثين مغاربة ومتخصصين دوليين في كرنفالات عالمية.

وتميز افتتاح هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي انطلقت أمس السبت بمشاركة فرق تراثية وشعبية مغربية، إلى جانب فرق شخوص “بيلماون” بأقنعتها وأزيائها التنكرية، والممثلة لجمعيات أكادير الكبير، علاوة على مجسمات إبداعية.

ويعد هذا الملتقى، الذي ينظمه، على مدى يومين، مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، بمبادرة من مجلس جماعة أكادير، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ترجمة لممارسة ثقافية متجذرة في جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب عامة، في ارتباط بعيد الأضحى المبارك.

وتنظم هذه الفرجة الجماعية، حسب المنظمين، في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي وتقويته، باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة.

ويشكل هذا الموعد السنوي، فرصة لتشجيع البحث العلمي في موضوع الأنشطة الكرنفالية والفرجوية، وذلك عبر تنظيم ندوة دولية، تشتغل على المشترك بين ممارسة “بيلماون” بالمغرب مع باقي التجارب والممارسات المماثلة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

وبموازاة مع هذه التظاهرة، تنظم ورشات الصناعة اليدوية للأقنعة وجلود الحيوانات من المعز والأكباش، وذلك لتربية الناشئة على الاهتمام بهذا الموروث التراثي اللامادي وتشجيع الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال، إضافة إلى تنظيم معرض للمجسمات وصور توثيقية لاحتفالات “بيلماون”.

واستحضارا للبعد الإفريقي، فقد عمل المنظمون على إبراز أهمية العمق الإفريقي للمغرب عبر إشراك فنانين أفارقة جنوب الصحراء في فقرات الكرنفال كممارسة ثقافية شعبية تمتد إلى بلدان شمال وغرب الصحراء.

وتعزيزا للتعايش القائم بين الثقافات في إطار من التسامح والعيش المشترك، يشارك السياح الأجانب في هذا المحفل الفرجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى