مراكش

المديرية الجهوية للثقافة بمراكش تنظم الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح

تنظم المديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش أسفي الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح تحت شعار “المسرح للجميع” في الفترة الممتدة ما بين 20 و30 يوليوز 2023، وذلك بمناسبة تخليد ذكرى عيد العرش.

وتسعى المديرية الجهوية للثقافة مراكش أسفي من خلال تنظيم هذه التظاهرة إلى ترسيخ الممارسة الفنية والفرجوية لأب الفنون ورسالته النبيلة الحابلة بمنظومة القيم الانسانية والابداعية، بما يساهم في الارتقاء بالحس الفني والذوق الابداعي سيما في صفوف الشباب.

وتعرف هذه الدورة برمجة 26 عرضا مسرحيا بمشاركة 21 فرقة مسرحية بصمت في السنوات الأخيرة على حضور متميز في الساحة المسرحية من خلال أعمال إبداعية نوعية، وهي تضم فرقا تنتمي لمختلف مناطق جهة مراكش أسفي بالإضافة إلى فرق وطنية.

وترسيخا للعدالة المجالية تم استهداف مجموعة من المناطق والمراكز الثقافية ودور الشباب للإنفتاح على الجمهور الواسع للمسرح وإرساء أسس الحق الثقافي وهي: مراكش، أسفي، الصويرة، سميمو، تافضنة، ابن جرير، تملالت، قلعة السراغنة، سيدي رحال، إيمينتانوت، تحناوت، أيت أورير، أمزميز، سيدي المختار.

وإعمالا لمقاربة النوع الاجتماعي تمت برمجة عرضين مسرحيين لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية بقلعة السراغنة، وعرضيين مماثلين بمركز حماية الطفولة مراكش تحت إشراف السلطات الإدارية المختصة، وذلك لتعزيز الانفتاح على جمهور المسرح في أماكن الاحتجاز الذي يضم فئات نوعية مبدعة في مختلف الأجناس الفنية، وتعزيز ادماجهم في محيطهم الاجتماعي والثقافي.

وجدير بالذكر فتنظيم الدورة الثانية للملتقى الجهوي للمسرح يأتي تنزيلا للتوجهات الكبرى لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- الرامية إلى توطين هذه التظاهرة لتصبح موعدا سنويا قارا بجهة مراكش أسفي، وكذا تنمية القدرات الإبداعية والرفع من منسوب الفرجة المسرحية الجادة بين مختلف الفئات المجتمعية والمهتمين بالشأن الثقافي والفني محليا ووطنيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى