وطني

144 مليون درهم لإنجاز دراسات مشروع خط “تي جي في” مراكش – أكادير

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، عن تعبئة ميزانية قدرها 144 مليون درهم لإنجاز الدراسات المتعلقة بخط السكك الحديدية عالي السرعة الذي سيربط مدينتي مراكش وأكادير.

 

الدراسات التي من المرتقب أن تستمر حوالي 16 شهرًا، تتعلق بإجراء أعمال الإستطلاع الجيولوجي والهيدروجيولوجي والجيوتقني على البنية التحتية العامة، والهياكل الهندسية والأنفاق.

 

و وفق مصادر إعلامية، فإن الدراسة الهيدروجيولوجية، تتعلق بجمع المعلومات حول مناسيب المياه والخصائص الهيدروليكية للتربة، وكذلك سرد الكهوف والأنهار الجوفية، ومعرفة مواقعها وتدفقها.

 

ويذكر أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، كان قد أطلق مناقصة عامة “لإجراء دراسات التصاميم الأولية المطلوبة” للمشروع، بما في ذلك البنية التحتية، الهندسة المدنية، معدات السكك الحديدية، وعمليات القطارات وأنظمة تشغيل السكك الحديدية، وذلك بتكلف قدرت بمبلغ 120 مليون درهم،

 

وسيتم إيداع وسحب عطاءات وعروض المنافسين عبر الأنترنيت فقط، على أن موعد فتح الأظرفة سيكون يوم العاشر من شهر ماي المقبل، وفق موقع “لافي إيكو”.

 

وكان المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، أكد بأن المكتب يقوم بدراسات الإنجاز، ويستعد لاقتناء الأراضي الضرورية لمشروع “تي جي في ” مراكش أكادير، و مراكش القنيطرة.

 

و أوضح لخليع، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، إن تمديد الخط فائق السرعة من القنيطرة نحو مراكش ستبلغ كلفته 42 مليار درهم، فيما ستبلغ كلفة تمديد الخط من مراكش إلى أكادير 50 مليار درهم، لتصل كلفة إنجاز الخطين إلى 92 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى