وطني

طنجة.. المديرية الجهوية للثقافة تحتفي بالفعاليات النسوية بمناسبة 8 مارس

أحمد بومعيز

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة والذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة ، احتضن فضاء مقر المديرية الجهوية الجهوية للثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة بمدينة طنجة، تظاهرة للاحتفال و الاحتفاء بمجموعة من الفعاليات النسوية في مجال الفن والأدب والإبداع .

الاحتفال الذي نظم تحت شعار “نساء بنكهة التميز” تم افتتاحه بكلمة المديرة الجهوية للثقافة زهور أمهاوش،والتي أشارت خلالها إلى أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة ،والاحتفاء بالمرأة باعتبارها سباقة المبادرة ،وهي أهل بهذا الاحتفاء ، كما أشارت المديرة الجهوية إلى ظرفية الاحتفاء والتي تتزامن من فتح ورش إصلاح مدونة الأسرة ،والتي يعلق عليها الجميع الأمل في فتح آفاق جديدة للمرأة وتمكيهن من الولوج إلى مختلف المجالات مع احترام مطلق لاختياراتهن وكرامتهن .

كما أشارت زهور أمهاوش إلى منهجية العمل داخل وزارة الثقافة والتواصل والتي تحرص من خلالها على احترام حقوقهن وضمان حضورهن في مختلف المؤسسات و التظاهرات و المبادرات.

هذا وقد عرف الحفل تكريم الكاتبة والمخرجة نعيمة زيطان، والإعلامية حنان تسولي، والتشكيلية لمياء نهاري ،والمبدعة والشاعرة جليلة لخليع،والفنانة حداد ،والمبدعة سامية أحمد ،والحقوقيتين خديجة جنان وليلى أوهارون.

و بالمناسبة ،أشادت المكرمات والمحتفى بهن بهذه المبادرة ،وأكدن على دور المرأة الحيوي في كل المجالات ،وطالبن بتمكين النساء من كل حقوقهن من أجل تحقيق المساواة مع الرجل للتوجه معا نحو مغرب المستقبل ،والتأكيد على ضرورة تفادي وتجاوز كل المعيقات وكل الأصوات الداعية إلى تكريس دونية المرأة ،والحد قدراتها وحركيتها وتفكيرها وكفاياتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى