وطني

مغربية مرشحة لرئاسة فنلندا

يرتقب أن تخوض المغربية ساري السايح، وزيرة الزراعة في حكومة فنلندا، منافساتها على الرئاسة، في يناير المقبل، بعدما اختارها الحزب الديمقراطي المسيحي لرئاسة الحزب.

وكما كان متوقعا، تقول تقارير إعلامية، اختار الحزب الديمقراطي المسيحي رئيسة الحزب ساري السايح مرشحة للرئاسة الفنلندية يوم الأحد، وتم البت في هذه القضية في اجتماع حزب الديمقراطيين المسيحيين.

وأفادت التقارير الإعلامية أنه تم انتخاب السايح يوم السبت رئيسة للحزب الديمقراطي المسيحي للفترة المقبلة، علما أنها تتقلد حقيبة وزارة الزراعة والغابات في حكومة بيتري أوربو.

وأشارت التقارير إلى أن السياسية المغربية هي عضو برلماني لولاية رابعة عن دائرة سافو كاريليا، وقد شغلت أيضًا منصب عضو البرلمان الأوروبي عن حزبها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية مطلع عام 2024، حيث ستجرى الجولة الأولى في 28 يناير 2024، ومن المحتمل إجراء جولة ثانية في 11 فبراير من نفس السنة.

الوزيرة المغربية ساري السايح، تدعى ساري السايح ميريام، والدها من المغرب، وهي رياضية وسياسية فنلندية (من مواليد 21 فبراير 1967 في هاوكيفوري) وهي عداءة سباق فنلندية سابقة وسياسية ورئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي وعضو سابق في البرلمان الأوروبي (MEP) وعضو في البرلمان منذ عام 2015، وعضو في مجموعة الصداقة الفنلندية-المغربية في البرلمان الفنلندي،.

خلال مسيرتها الرياضية، تنافست السايح بشكل رئيسي في 5000 و 10000 متر، وفازت ببطولة العالم في عام 1993 وبطولة أوروبا في عام 1994، حيث سجلت سبعة أرقام قياسية وطنية، وكلها لا تزال تحتفظ بها.

وفي عام 2016، أصبحت السايح عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، وكانت عضوًا في لجنة الأخلاقيات للرابطة الفنلندية لألعاب القوى منذ عام 2014، قبل أن يتم تعيينها في عام 2023، وزيرة للزراعة والغابات في حكومة فنلندا الجديدة.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى