مراكش

لقاء تواصلي بمراكش يسلط الضوء على عدد من القضايا المسرحية

سلط لقاء تواصلي للفرق المسرحية المراكشية المحترفة نُظم امس الجمعة بالمدينة الحمراء في إطار فعاليات الملتقى الدولي لمبدعات المسرح في نسخته الخامسة، الضوء على عدد من القضايا المسرحية.

سلط لقاء تواصلي للفرق المسرحية المراكشية المحترفة نظم أمس الجمعة بالمدينة الحمراء في إطار فعاليات الملتقى الدولي لمبدعات المسرح في نسخته الخامسة، الضوء على عدد من القضايا المسرحية.

وخلال هذا اللقاء، الذي أطرته الفيدرالية المغربية للفرق المحترفة وحضره ثلة من المسرحيين من مختلف الأجيال، تم التطرق لمجموعة من القضايا المسرحية على المستويين الوطني والمحلي، ومختلف الإشكاليات التي تؤرق أهل الفن المسرحي بشتى أنماطه.

وأكد المشاركون على أهمية التكوين وتنمية قدرات الفرق المسرحية من أجل مواكبة التطورات الجديدة التي طالت مجال التنظيم المسرحي، مشددين على ضرورة الارتقاء بالنشاط المسرحي ليصبح ممارسا في إطار عصري وحديث ومعقلن.

وأبرزوا أهمية عمل الفرق المسرحية على تطوير أعمالها وصياغة تصوراتها بناء على خياراتها الإبداعية والجمالية، مشيرين من جهة أخرى إلى أن الساحة المسرحية اليوم في حاجة إلى استرجاع توهجها وبريقها على مستوى الأداء والنقد.

كما شدد المتدخلون على وجوب الانخراط الفعلي للفرق المسرحية المحترفة لمواكبة المستجدات التي يعرفها المجال، ولا سيما الانخراط في تمويلات المشاريع والعمل على تقديم مقترحات من أجل تطوير الترسانة القانونية، وخاصة القرار المشترك المحدد للدعم المسرحي، داعين إلى معالجة إشكالية معايير تحديد وتعريف الفرق المحترفة.

واعتبروا أن توحيد جهود كافة المتدخلين والفاعلين في المجال من شأنه تعزيز المشهد المسرحي بالمغرب ومعالجة قضاياه.

ويتضمن برنامج الملتقى المنظم من قبل جمعية فانوراميك لفنون العرض بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع جهة مراكش آسفي، على مدى ثلاثة أيام، عروضا أدائية، وأخرى مسرحية للكبار بالقاعة وبالشارع، وعروضا للأطفال، بالإضافة إلى “ماستر كلاس” حول نماذج من التجربة الإبداعية للمبدعات العربيات، وندوة في موضوع “المرأة في التراث الفرجوي المحلي”.

كما تتخلل فعاليات الدورة الخامسة من هذه التظاهرة عروض موازية، إلى جانب تكريم فعاليات نسائية، وتنظيم ورشات فنية، وتوقيع مؤلفات نقدية وإبداعية، فضلا عن تقديم أعداد جديدة من منشورات جمعية فانوراميك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى