أقاليمالحوز

زلزال المغرب: 1684 قتيلا و1437 جريحا بإقليم الحوز

بلغت حصيلة الخسائر البشرية الناجمة عن الهزة الأرضية لمساء الجمعة 8 شتنبر الجاري بإقليم الحوز، إلى حدود الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 16 شتنبر، 1684 قتيلا و 1437 جريحا، بحسب مصادر رسمية.

وبحسب ذات المصادر فإن الهزة الأرضية التي ضربت اقليم الحوز تضررت منها 27 جماعة من أصل 40، وهو ما تسبب في فقدان حوالي 20 ألف أسرة لمنازلها التي تهدمت بشكل كلي أو جزئي.

وبتعليمات ملكية، ومنذ الساعات الأولى التي تلت الهزة الأرضية، تحركت القوات المسلحة الملكية و السلطات الإقليمية والدرك الملكي والأمن الوطني وغيرها من المؤسسات من أجل إنقاذ الأرواح، حيث بلغت عناصر فرق الإنقاذ 3269 عنصرا مصحوبين بكلاب مدربة بلغ عددها 64 كلبا، إضافة إلى 465 عنصرا من فرق الإنقاذ الأجنبية المتمثلة في أربع دول شقيقة وصديقة للمغرب، وهي الإمارات العربية وقطر، والمملكة المتحدة واسبانيا. كما تم تخصيص 4 مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية.

وبحسب مصادرنا، فقد تمت تعبرئة 150 سيارة إسعاف لنقل الجرحى سواء إلى المستشفيات الميدانية بكل من جماعة أسني و أمزميز والمستشفى الإقليمي بتحناوت، أو إلى المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، والمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

وبتعليمات ملكية سارعت السلطات المحلية إلى توزيع خيام لإيواء الأسر المتضررة من الزلزال، حيث تم نصب 20 ألف خيمة في تجمعات تحتضن ما بين 5 أو 6 خيام، يتم تزويدها بالماء والكهرباء، عن طريق مولدات كهربائية وعن طريق خزانات للمياه.

 

وعلمت صحيفة “المراكشي” أن لجنة اليقظة بإقليم الحوز انكبت منذ اليوم الموالي للهزة الأرضية، على فتح الطرق والمسالك المتضررة من الزلزال، حيث تم تجنيد حوالي 120 آلية، تمكنت إلى حدود مساء يوم أمس الجمعة من فتح 14 طريقا ومسلكا على مستوى الإقليم.

ومن أجل تأمين مواصلة الدراسة بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الذين هدمت مؤسساتهم التعليمية، فقد تم الشروع يومه السبت في نصب خيام خاصة بمختلف الجماعات المتضررة، حيث من المتوقع أن يشرعوا في دراستهم بداخلها ابتداء من صباح يوم الإثنين 17 شتنبر الجاري، بالنسبة للتعليم الابتدائي.

أما تلاميذ التعليم الإعدادي والثانوي البالغ عددهم حوالي 6000 تلميذا، فمن المقرر أن يلتحقوا صباح يوم غد الأحد بالأقسام الداخلية لمجموعة من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، و الالتحاق بقاعات الدراسة صباح الإثنين، وضمنها ثانوية ابن يوسف والمدرسة العليا للأساتذة بمراكش، والجامعة الخاصة لمراكش الواقعة بتراب جماعة تمصلوحت بإقليم مراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى