وطني

إطلاق مشروع إدماج الطلبة الأفارقة بجامعة محمد الخامس

تنظم  جامعة محمد الخامس بالرباط وجمعية خريجي الجامعة اليوم وغذا 1 و2 مارس الجاري، فعاليات إطلاق مشروع: “من أجل اندماج أفضل للطلبة الأفارقة في المغرب”، والذي تحتضنه كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال الرباط.

 

التظاهرة المنظمة بشراكة مع مكتب اليونسكو بالمغرب، انطلاقتها الرسمية العديد من سفراء الدول الإفريقية، وممثلو منظمة اليونسكو، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، وقطاع المغاربة المقيمين بالخارج، وأكاديميين والطلبة الأفارقة الذين يمثلون مختلف البلدان والتخصصات الأكاديمية، وعدة شخصيات أخرى مهمة”.

 

وحسب بلاغ صحفي للمنظمين، يهدفُ هذا المشروع، الذي “سيعرف تنظيم عدة لقاءات وورشات وتدريبات إلى مساعدة الطلبة الأفارقة على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع المغربي وخاصة في المجال الأكاديمي، ودعمهم في مسارهم الأكاديمي من خلال تقديم تدريب جيد في تخصصات متعددة من أجل إكمال دراستهم وتطوير مهاراتهم ومعارفهم”.

 

ووفق ذات البلاغ، “أيضا تسهيل اندماجهم الاجتماعي والمهني من خلال دعوتهم للمشاركة في مختلف المعارض التجارية، وتعريفهم على تقنيات المقابلة، وإنشاء محافظ مهنية، إلى غير ذلك من التقنيات المهنية”.

 

كما يهدف إلى “إرشاد الطلبة الأفارقة الراغبين في العمل بالمغرب وتوعيتهم بكل ما يتعلق بقضايا الهجرة (الاتفاقيات حسب بلد المنشأ، القوانين، البروتوكولات، إلخ)؛ وتعزيز مهارات التواصل لديهم، وتوعية المهاجرين بحقوقهم وواجباتهم؛ وتعزيز أواصر الشراكة والتعاون مع الدول الأصلية للطلبة الأفارقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى