وطني

بمشاركة مركز التنمية تانسيفت.. لقاء بتونس حول انعكاسات سياسة التقشف لصندوق النقد الدولي

 

يختتم اليوم الأحد  25 يونيو الجاري، بالعاصمة التونسية فعاليات اللقاء التشاوري المخصص حول انعكاسات سياسة التقشف التي يمليها صندوق النقد الدولي على العديد من الدول النامية، بمشارك مركز التنمية لجهة تانسيفت ممثلا في شخص رئيسه الدكتور احمد الشهبوني 

اللقاء والذي يمتد على مدار يومين ، ينظم طرف الشبكة العربية لمنظمات المجتمع المدني Arab watch ، والمدعم  من طرف المؤسسة الألمانية فريدريك ابرت ستيفتون، ياتي  قبيل انعقاد الجمع العام السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش. 

ويشرك في  هذا اللقاء ما يناهز تلاثون جمعية من المغرب وتونس ومصر والاردن ولبنان، علاوة على بعض الخبراء الاقتصاديين الدوليين ضمنهم لويز فييرا (Bretton Woods Project) والغيش فولز من جامعة لندن .

 وقد تدارس المشاركون الانعكاسات السلبية لتخفيضات الميزانية والاصلاحات المرتبطة بالتقشف على الفئات الشعبية في كل من تونس والاردن والمغرب،  وتم التطرق كذلك لتاثير سياسة التقشف بالتغيرات المناخية والجندر.  

 ومن بين الاقتراحات البديلة التي طرحت في هذا اللقاء ندرج ما يلي: الرفع من مداخيل الضرائب التصاعدية، إعادة هيكلة الديون وإلغاء بعضها، إنهاء التدفقات المالية غير المشروعة وهذا يعني محاربة تبييض الاموال والرشوة، والتهرب الضريبي والغش التجاري،  الرفع من مساهمات الحماية والتغطية الاجتماعية بما فيها أداء أرباب المقاولات لمساهماتهم وادماج القطاع الغير مهيكل.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى