جليزمراكش

مراكش: كلية العلوم السملالية تطلق مسلكين جديدين للتميز

أعلنت كلية العلوم السملالية بمراكش التابعة لجامعة القاضي عياض، عن إطلاق مسلكين جديدين للتميز برسم السنة الجامعية 2023 – 2024.

وذكر بلاغ للكلية، أن إطلاق هذين المسلكين يندرج في إطار تفعيل رؤية المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (2030)، لاسيما محورها الاستراتيجي الأولي المتعلق بـ “التميز الأكاديمي والعلمي”.

ويروم المسلك الأول، “الهندسة وقيادة البناء والأشغال العمومية”، مواكبة طفرة قطاع الهندسة المدنية بالمغرب، والذي يشهد نموا مطردا، مما يتطلب تعزيز التكوينات الأساسية والمستمرة.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المسلك يتوخى تكوين خبراء قادرين على تلبية المتطلبات المتسارعة لصناعة البناء والتشييد وتكوين خبراء في هندسة البنايات، وإبراز تصميم المشاريع، وتدبيرها، وتحديد أبعادها، وبلورة مشاريع مبتكرة.

ويولي هذا التكوين أيضا أهمية خاصة للنجاعة الطاقية، بدء من حساب الهياكل، إلى توطيد المنشآت، والطوبوغرافيا، والتصميم الحراري للمباني، وصياغة مواصفات المشروع، والعديد من المجالات الأخرى.

ويهدف هذا القطاع إلى تطوير المهارات المهنية القوية، والوعي العميق بتأثيرها على المجتمع.

وأشار البلاغ إلى أن مسلك التميز هذا مفتوح في وجه الطلبة المغاربة والأجانب الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في العلوم الفيزيائية (الباكالوريا زائد سنتين في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح).

أما مسلك التميز “VALDEC”، الذي سيركز على تكنولوجيا معالجة وتثمين النفايات السائلة والصلبة، فيروم تكوين جيل جديد من الخبراء المؤهلين في مجال التدبير البيئي.

ومن خلال هذا التوجه، فإن كلية العلوم السملالية بمراكش تعزز الابتكار والمحافظة على البيئة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، والمساهمة في إرساء أسس نموذج تنموي جديد.

وتنطوي المهارات التي يستهدفها هذا البرنامج على تقييم جودة المياه باستخدام الأساليب العلمية والتجريبية، وإتقان منهجيات المعالجة لأنواع مختلفة من النفايات، مع تصميم وتدبير شبكات الصرف الصحي، والتدبير التقني والبيئي لشعب معالجة المياه العادمة، والتدبير الكامل لسلاسل جمع النفايات الصلبة، وفرزها، ومعالجتها، وتثمينها من منظور الاقتصاد الدائري ، ومواجهة التحديات المترتبة عن التغيرات المناخية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مسلك التميز هذا مفتوح في وجه الطلبة المغاربة والأجانب الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في العلوم البيولوجية والكيميائية والفيزيائية (الباكالوريا زائد سنتين في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح).

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى