وطني

المخرجة المغربية مريم التوزاني أول مغربية ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

 

لأول مرة تتواجد مخرجة مغربية ضمن لجنة التحكيم لمهرجان “كان” السينمائي، والذي يعد أشهر مهرجان متخصص في السينما عبر العالم.

ووقع الاختيار هذه السنة، في الدورة السادسة والسبعين لمهرجان “كان” السينمائي، و التي ستقام خلال الفترة ما بين 16 و27 ماي الجاري، على المخرجة المغربية مريم التوزاني لتكون ضمن فريق لجنة التحكيم، والتي سيتراسها المخرج السويدي  روبين أوستلوند الحاصل على السعفة الذهبية مرتين.

وتتواجد المخرجة المغربية مريم التوزاني في لجنة التحكيم ضمن أسماء شهيرة في عالم السينما، حيث تتشكل لجنة التحكيم من الممثل دينيس مينوشيه، والممثلة بري لارسون، والمخرجة جوليا دوكورنو، والممثل بول دانو، والمخرجة رانجانو نيوني، والكاتب عتيق رحيمي، والمخرج داميان زيفرون.

 و بدأت المخرجة المغربية مريم التوزاني مسيرتها السينمائية كناقدة ، قبل أن تنتقل إلى الإخراج، حيث قامت بإخراج  أول فيلمين قصيرين هما “عندما ينامون” و”آية تذهب إلى الشاطئ”. ثم تعاونت بعد ذلك في فيلم”الزين لي فيك”” للمخرج نبيل عيوش. وفي العام 2019، أخرجت فيلمها الطويل الأول “آدم”، الذي تم انتقاؤه في مهرجان كان السينمائي ضمن فئة”نظرة ما”، وأدرج ضمن القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى